سقطت في الأوساط العمرانية قرب المطار

فيديو .. آخر تسجيل صوتي بين قائد الطائرة الباكستانية المنكوبة وبرج المراقبة

الجمعة ٢٢ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٤٤ مساءً
فيديو .. آخر تسجيل صوتي بين قائد الطائرة الباكستانية المنكوبة وبرج المراقبة
المواطن- محمد داوود

تفاعلت المجتمعات الآسيوية مع خبر تحطم الطائرة الباكستانية التي كانت تُقِل 107 أشخاص كانوا على متنها، قُرب مطار كراتشي.

وطِبقًا لوسائل إعلام باكستانية فإن طائرة ركاب تابعة لشركة الخطوط الجوية الدولية الباكستانية (PIA)، تحطمت قُرب مطار كراتشي اليوم الجمعة، دون الكشف عن عدد الضحايا.

ونقل موقع The News International الباكستاني عن مصادر في سلطة الطيران المدني، تأكيدها أن الطائرة المنكوبة كانت متوجهة من لاهور إلى كراتشي، وتحطمت قُرب مطار جناح الدولي، وأكدت تقارير صحفية أنها من طراز “إيرباص إيه 320″، وشوهد الدخان يتصاعد فوق موقع تحطم الطائرة.

وحول تفاصيل الكارثة، نشرت قناة “جيو” الباكستانية المحلية، مقطع صوتي للطيار يقول فيه: إن هناك عطلًا في المحرك، وذلك قبل فقد الاتصال مع هيئة الطيران المدني، قبل دقيقة من هبوطها.

وأفاد تسجيل نشر على موقع المراقبة أن قائد الطائرة المنكوبة أرسل إشارة استغاثة وأبلغ برج المراقبة بأن محركي الطائرة تعطلا في ثاني محاولة للهبوط.

وتأتي الكارثة بعد أيام فقط على إعلان البلاد استئناف الرحلات التجارية الداخلية، وكانت لأكثر من شهر علقت جميع الرحلات الداخلية تفاديًا لتفشي فيروس كورونا المستجد، في حين كان عدد الرحلات الدولية محدودًا جدًّا.

من جهته قال الخبير التقني المهندس عدنان العمر في تصريحات إلى “المواطن“: رغم أن الطيران يعتبر من وسائل التنقل الآمنة إلا أن حدوث حالات التحطم واردة لعدة اعتبارات وهي:

⁃ وجود خلل فني منع محركات الطائرة من العمل وحدوث الحريق فيها.

⁃ عدم خضوع الطائرة للصيانة الدورية وخصوصًا إذا كانت قديمة.

⁃ ضعف أداء المحركات نتيجة انتهاء عمرها الافتراضي، واستمرار العمل دون إخضاع هذه المحركات للصيانة واستبدال قطع الغيار.

وخلص المهندس العمر إلى القول: إن الصندوق الأسود سوف يحسم تحقيقات أسباب تحطم الطائرة بعد الاستماع الكامل لحديث الطيار مع برج المراقبة وإن كان المرجح أنه خلل فني وقع في المحركين في وقت واحد.