ضمن موجة طالت كينيا وجيبوتي وإثيوبيا والصومال

فيديو.. أسراب الجراد الصحراوي Locust تغزو مدينة هندية

الأربعاء ٢٧ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٤:٢٩ مساءً
فيديو.. أسراب الجراد الصحراوي Locust تغزو مدينة هندية
المواطن - متابعة

تعرضت مدينة جايبور الهندية يوم أمس لأسوأ هجوم من الجراد الصحراوي Locust ضمن موجة هي الأكثر دمارًا طالت عدة مدن في 5 ولايات هندية.

كما تعرضت عدة مدن لهجمات متزامنة من الجراد الصحراوي؛ ما جعل العديد من المنظمات الدولية والمانحة إلى التحرك لمساندة شعوب الدول المنكوبة بالجراد.

وكان كيث كريسمان، كبير مسؤولي التنبؤ بالجراد بمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة – الفاو – قال في وقت سابق إن “تفشي الجراد الحالي هو الأكبر منذ 25 عامًا في إثيوبيا والصومال، و26 عامًا في الهند، و70 عامًا في كينيا”.

أما البنك الدولي فقد أعلن كذلك عن تقديم تمويل جديد بقيمة 6 ملايين دولار لمساعدة جيبوتي على التصدي لخطر انتشار أسراب الجراد.

ويأتي هذا التمويل في إطار البرنامج الطارئ لمكافحة الجراد، وهو عملية إقليمية تركز على مساعدة المزارعين ومربي الماشية والأسر القروية على التعافي من آثار أكبر غزو للجراد في عقود.

وأفاد البنك الدولي أن هذه العملية تدعم جهود جيبوتي في مساعدة المجتمعات المحلية وتقوية أنظمة المراقبة والإنذار المبكر للحد من خطر انتشار الجراد في المستقبل.

وقبل أقل من أسبوع قدم البنك الدولي لإثيوبيا وجيبوتي وكينيا وأوغندا منحة بمبلغ 160 مليون دولار كتمويل إجمالي من أجل مكافحة غزو الجراد الذي يهدد الأمن الغذائي بهذه البلدان في شرق إفريقيا.

وأفاد البنك الدولي في بيان، أن هذا التمويل يندرج في إطار برنامج الـ 500 مليون دولار الموجه لمساعدة بلدان إفريقيا والشرق الأوسط في التصدي لاجتياح الجراد الصحراوي، ويعنى هذا البرنامج بمساعدة الفلاحين ومربي الماشية والأسر القروية على وجه السرعة للتغلب على إحدى أسوأ الكوارث الناجمة عن غزو الجراد منذ عقود.

وأوضح البيان أن هذا التمويل يشمل إثيوبيا بقيمة 63 مليون دولار وجيبوتي بـ 6 ملايين دولار وكينيا 43 مليون دولار وأوغندا 48 مليون دولار.