الاسترخاء الذهني والعضلي يؤثران إيجابًا على الصحة النفسية والعقلية

ما علاقة الأطعمة بتوتر الإنسان؟ استشاري يجيب

السبت ٢ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٥:٤٠ مساءً
ما علاقة الأطعمة بتوتر الإنسان؟ استشاري يجيب
المواطن- محمد داوود- جدة

كشف خبراء التغذية في أستراليا قائمة تفصيلية من الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت تشعر بالتوتر خلال العزل الصحي، والوجبات الخفيفة التي يجب أكلها لتعزيز المزاج أثناء جائحة الفيروس، مشيرين إلى أن أهم الأطعمة التي تعزز التوتر والتي يجب تجنبها خلال أزمة كورونا، هي الشوكولاتة والسكريات، الإكثار من القهوة، مشروبات الطاقة.

وأضافوا أن الأطعمة التي ينصح بتناولها للتحكم بالشعور بالتوتر هي الزبادي والمخللات، الحبوب والمكسرات، الوجبات الصغيرة، الأسماك الطازجة.

بدورنا عرضنا هذا التقرير على خبير الطب النفسي الدكتور محمد الحامد فقال لـ” المواطن”، لا شك أن للغذاء الصحي دور هام في تخفيض حدة التوتر وتحسين المزاج كما ورد في الدراسة الأسترالية حيث إن التقليل من تناول المنبهات مثل القهوة والشاي والامتناع عن الكحول والوجبات التي تحتوي على سكريات عالية يساهم في التخفيف من حدة التوتر ومن اضطرابات النوم المصاحبة.

وتابع قائلاً، في المقابل فإن تناول أغذية صحية كالخضراوات والفواكه والمكسرات والأسماك يساهم في تحسن الحالة المزاجية للإنسان من خلال توفير الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تساهم في الحفاظ على التوازن الغذائي والذي ينعكس بدوره على صحة الإنسان واعتدال مزاجه إذا ما ارتبط بتخفيض مصاحب للضغوط البيئية مع ممارسة الاسترخاء الذهني والعضلي مما يؤثر إيجاباً على الصحة النفسية والعقلية للفرد.