تحمي من الميكروبات وذرات الغبار ولا بد من غسلها

متخصصة لـ” المواطن”: لهذه الأسباب يلزم ارتداء الكمامة القماشية عند الخروج

الجمعة ٢٩ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١١:٤١ صباحاً
متخصصة لـ” المواطن”: لهذه الأسباب يلزم ارتداء الكمامة القماشية عند الخروج
المواطن- محمد داوود- جدة

نصحت استشارية الصحة العامة الدكتورة مشاعل أنور، أفراد المجتمع بضرورة ارتداء الكمامة القماشية عند الخروج للصلاة أو التوجه للمحلات؛ وذلك في حالة عدم توفر الكمامة الصحية التي تباع في الصيدليات أو بعض المحلات المتخصصة.

وشددت عبر “المواطن” على ضرورة التخلص الآمن للكمامة الصحية في اليوم ذاته، وعدم تكرار استعماله مرة أخرى، أما الكمامة القماشية فلا بد أن تغسل يوميًا وتنشف تحت أشعة الشمس.

وحول مدى فاعلية الكمامة القماشية في التصدي للفيروسات قالت: بالطبع تعمل على حماية الفرد سواء من الفيروسات أو ذرات الغبار، وما يطمئن أكثر في هذا الجانب أن جميع الوسائل الوقائية قد اتخذت سواء في المساجد أو المحلات التجارية؛ وكذلك كل ما يتعلق بالتباعد الاجتماعي أو جل التعقيم وغير ذلك من التدابير الاحترازية.

ونوّهت أن دراسة كندية اعتبرت الكمامات القماشية حلًا مثاليًا لمواجهة تفشي فيروس كورونا «كوفيد-19»، كونها تسمح بالاستخدام المتعدد، كما يمكن صناعتها منزليًا باستخدام أدوات بسيطة وخامات متاحة، وأوضحت الدكتورة ليزا بريسكي، طبيبة غرفة الطوارئ في وينيبيج، كبرى مدن مقاطعة مانيتوبا الكندية «يجب أن نعامل أقنعة القماش الخاصة بنا تمامًا كما نعامل أيدينا، ويعني هذا غسلها في كل مرة نأتي فيها من الخارج، وليس مجرد الشطف السريع».