من بينها تكلفة النقل والقيمة المضافة

مختص بأسواق النفط: لهذه الأسباب انخفضت أسعار البنزين في السعودية

الإثنين ١١ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١١:٠١ مساءً
مختص بأسواق النفط: لهذه الأسباب انخفضت أسعار البنزين في السعودية
المواطن - خولة اللحيدان - الرياض

أكد المختص بالأسواق النفطية عبدالرحمن النمري، أن إعلان أرامكو السعودية عن تراجع أسعار البنزين بمقدار 50% تقريبًا، اليوم الاثنين، يعود إلى عدة عوامل وهي التي تحدد ارتفاع أو انخفاض الوقود.

وقال النمري في تصريحات إلى “المواطن“: إن من أهم أسباب انخفاض البنزين، هو تراجع أسعار النفط في الفترة الأخيرة وتحديدًا في الشهور الثلاث الأخير، حيث تراجعت أكثر من 60% وهو ما يؤثر بشكل مباشر على أسعار البنزين.

وأوضح أن أسعار النفط ليست العامل الوحيد للتراجع بل إن هناك العديد من العوامل لكنها أقل تأثيرًا، ومنها على سبيل المثال، تكلفة النقل والقيمة المضافة وتكلفة الشحن، وهي عوامل تحدد أسعار البنزين، بالإضافة إلى كمية الطلب على النفط؛ لأن الطلب أصبح منخفضًا جدًّا بسبب قرارات منع التجول في العالم بعد جائحة فيروس كورونا.

ولفت النمري إلى أن هناك دراسة من معهد الطاقة الأمريكي تذكر أن نسبة الطلب على البنزين في العالم انخفضت تقريبًا بنسبة ٣٠%، مشيرًا إلى أن انخفاض الطلب يعني وجود زيادة من المعروض وبالتالي تنخفض الأسعار؛ لأن الفترة الحالية اجتمعت فيها جائحة كورونا مع انخفاض الطلب على النفط بشكل عام، وهو ما أدى إلى انخفاض البنزين.

وكانت أرامكو أعلنت أسعار البنزين المحدثة لشهر مايو وجاءت كما يلي: (بنزين 91: 0.67 ريال لكل لتر بدلًا من 1.31 ريال لكل لتر، بنزين 95: 0.82 ريال لكل لتر بدلًا من 1.47 ريال لكل لتر).