يرفع خطر الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة

مواد سامة في التدخين تهدد “مينا” الأسنان

الإثنين ٤ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٨:١٣ مساءً
مواد سامة في التدخين تهدد “مينا” الأسنان
المواطن- محمد داوود- جدة

قال الدكتور تورستن رايشرت إن التدخين يهدد صحة الفم، إذ يحتوي دخان التبغ على مواد سامة تهاجم مينا الأسنان واللثة والأغشية المخاطية المبطنة للفم.

وأوضح أخصائي جراحة الفم والفك والوجه الألماني أن التدخين يرفع خطر الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة والتهاب دواعم السن، وفقدان الأسنان.

كما يرتفع خطر نشوء أورام في تجويف الفم، ما يمهد الطريق لسرطان الفم، وهو ما يعززه أيضًا شرب الخمر، ويجب استشارة الطبيب فور ملاحظة تكرار الإصابة بنزيف اللثة أو عند نشوء تقرحات بالفم.

وبعرض التقرير على استشاري الأنف والأذن والحنجرة الدكتور عبدالمنعم الشيخ قال لـ” المواطن“: هناك أضرار عديدة للتدخين بجانب آثاره على الأسنان، إذ تؤثر المواد الكيميائية سلبًا في صحة الرئتين وتزيد من خطورة الإصابة بسرطان الرئة بشكل كبير، والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث يلحق التدخين الضرر في القلب والأوعية الدموية وخلايا الدم بعدة طرق، كما يساهم التدخين في جعل المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالعدوى مثل عدوى التهاب الرئة، أو الإنفلونزا، كما يطيل من فترة العلاج والتعافي من الأمراض، ويقلل من مستويات مضادات الأكسدة في الدم، بجانب ارتفاع فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حيث يتسبب التدخين بارتفاع احتمالية الإصابة بمرض السكري بنسبة تتراوح بين 30-40%، كما أنّه يقلل من قدرة المصابين بالسكري على التحكم بالمرض وأعراضه.

ودعا الدكتور الشيخ المدخنين بالاستفادة من الشهر الفضيل بتجنب التدخين والإقلاع عنه نهائيًا إذ سيلمس المدخن الفرق في صحته بعد تجنب التدخين.