هل ينتقل فيروس كورونا عبر المسابح؟ استشاري يجيب

الأربعاء ١٣ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٥٩ مساءً
هل ينتقل فيروس كورونا عبر المسابح؟ استشاري يجيب
المواطن - محمد داوود - جدة

أوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه من غير المحتمل أن ينتقل الفيروس من الماء، ولا يوجد دليل على أنه يمكن أن يصيب الناس من خلال استخدام حمامات السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة.

وأوضح مركز السيطرة على الأمراض أن الصيانة والتطهير المناسبين للمسابح وأحواض الاستحمام الساخنة يمكن أن يساعد في قتل أو تعطيل الفيروس، ويمكن أن يساعد الكلور بمفرده في تطهير مياه المسبح.

بعرض الرأي على استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور موسى عبدالحميد قال لـ”المواطن“: من وجهة نظري الماء بحد ذاته لا ينقل فيروس كورونا، ولكن إن وجد مريض حامل للفيروس ويسبح بجوار الأصحاء فإنه بسهولة قد ينقل العدوى عبر العطاس أو إفرازات الأنف المخاطية أو الملامسة بعد حك الأنف، كما أن الخطورة تزداد أكثر في المسابح إذا لامس سلالم نزول المسبح ومقابض الأبواب؛ إذ إنه من الممكن أن ينقل الفيروس من حامل العدوى إلى السليم عند ملامستها.

وأكد الدكتور عبدالحميد، أن بعض الأمراض الجلدية قد تنقل العدوى عبر المسابح مثل الثآليل الفيروسية؛ إذ وجدت تقارير إمكانية انتقال العدوى من ملامسة المصابين بها لمختلف الأسطح الموجودة في المسابح وانتقالها للآخرين.