لتجنب الخسائر المالية الضخمة

3 مقترحات لاستكمال أبطال آسيا

الخميس ٢١ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٥٨ مساءً
3 مقترحات لاستكمال أبطال آسيا
المواطن - مروة نبيل

يدرس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم العديد من المقترحات لاستكمال منافسات النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال آسيا، لتجنب خسائر مادية ضخمة.

خسائر ضخمة

وأشارت صحيفة “الاتحاد” الإماراتية، إلى أن “إلغاء بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2020 إلى خسائر مادية ضخمة؛ بسبب إمكانية مطالبة الشركات الراعية والناقلة للبطولة بتعويضات مادية تقدر بما يفوق 300 مليون دولار “.

ولفتت إلى أن الاتحاد الآسيوي باع الحقوق وقام بتسويق البطولة على اعتبار أن عدد مبارياتها يتجاوز 150 مباراة، بمشاركة أكبر الأندية المحترفة، فيما تسبب فيروس كورونا في إيقاف المباريات وعدم الاستقرار على موعد نهائي لاستئناف الموسم.

وأضافت “الاتحاد” نقلًا عن مصادر خاصة أن هناك ثلاثة مقترحات جديدة يدرسها الاتحاد الآسيوي، بعد حسم المفاوضات مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بشأن موعد مؤجلات تصفيات كأس العالم 2022، حيث يُطالب “الآسيوي” بأن تكون بين شهري أكتوبر ونوفمبر، على أن تبدأ المرحلة الثالثة في 2021.

مقترحات استكمال البطولة

وتابعت: “المقترح الأول هو اللعب بنظام البطولة المجمعة لدور المجموعات، ودور الـ16 لدوري الأبطال خلال النصف الأول من أغسطس المقبل ، ولعب دور الثمانية كبطولة مجمعة، وكذلك الأمر بالنسبة للدور قبل النهائي بين سبتمبر وأكتوبر”.

وواصلت: “أما المقترح الثاني فهو تغيير مواعيد البطولة بما يسمح بعدم ضغط مبارياتها بشكل كبير، ويساعد الدوريات المحلية على أن تستكمل مؤجلاتها أيضا، بلعب دور الثمانية وقبل النهائي بنظام الذهاب والإياب، ولكن في نوفمبر وديسمبر، ما يعني ترحيل موعد النهائي”.

واستكملت: “والمقترح الثالث، في حالة موافقة “فيفا” على مقترح الاتحاد الآسيوي، حيث يعني ذلك تقليص عدد مباريات دوري الأبطال، منعًا لضغط الروزنامة، ولعب المؤجلات لدور المجموعات ودور الـ16 في أول أغسطس، بطريقة الدور الواحد، من دون نظام الذهاب والإياب”.

وسيكون نفس الأمر في الدورين ربع ونصف النهائي لبطولة دوري أبطال آسيا 2020، وذلك لاستخدام أقل فترة زمنية في لعب مؤجلات البطولة كافة، وعدم إرهاق الدوريات المحلية التي ستكون مضغوطة للغاية، خاصة في غرب القارة.