بسبب إيقاف المسابقات لتفشي فيروس كورونا

5 تبديلات وإيقاف الـ VAR أبرز تعديلات الفيفا بعد كورونا

الجمعة ٨ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٤:١٨ مساءً
5 تبديلات وإيقاف الـ VAR أبرز تعديلات الفيفا بعد كورونا
المواطن - مروة نبيل

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، اليوم الجمعة، عن موافقته على تطبيق قانون جديد يسمح بإجراء 5 تبديلات في المباراة الواحدة بدلًا من 3، وذلك بعد استئناف الدوريات مرة أخرى.

وتوقفت معظم دوريات كرة القدم في العالم منذ شهر مارس الماضي، بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، كما تم تأجيل البطولات الكبرى، ومنها كوبا أمريكا، كأس الأمم الأوروبية وأولمبياد طوكيو إلى العام المقبل.

وأعلن فيفا في بيان عبر موقعه الرسمي، أن التعديل الجديد سيدخل حيز التنفيذ في الحال مع استئناف المسابقات الحالية، بالإضافة إلى إيقاف استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد الـ VAR بشكل مؤقت حاليًا.

وأكد أنه من أهم الأسباب التي دفعته للموافقة على هذا القرار، هو لعب المباريات بشكل مكثف في ظروف الطقس المختلفة، التي قد تتسبب في زيادة نسبة الإرهاق، على أن يُحدد مجلس “فيفا” في وقت لاحق، إمكانية استمرار هذا التعديل وتمديد تنفيذه أو التخلي عنه خلال الموسم القادم.

واختصر بيان فيفا اللوائح الجديدة في النقاط التالية: “سيسمح لكل فريق باستخدام خمسة بدائل كحد أقصى، لتقليل تعطل المباراة، ستتاح لكل فريق ثلاث فرص كحد أقصى لإجراء الاستبدالات أثناء المباراة؛ يمكن إجراء الاستبدالات أيضًا في نصف الوقت”.

وتابع: “إذا قام كلا الفريقين باستبدالهما في نفس الوقت، فسيُحتسب ذلك على أنه إحدى الفرص الثلاث لكل فريق، ويتم ترحيل البدائل والفرص غير المستخدمة إلى وقت إضافي”.

وأضاف: “عندما تسمح قواعد المنافسة باستبدال إضافي في الوقت الإضافي، سيكون لكل فريق فرصة استبدال إضافية واحدة؛ يمكن أيضًا إجراء الاستبدالات قبل بدء الوقت الإضافي وفي نصف الوقت في الوقت الإضافي”.