8 فواكه تساعد على تجنب الإمساك

المواطن- محمد داوود- جدة
فواكه تمنع الامساك

في رمضان قد تكثر الشكوى من الإمساك، لذا ينصح الأطباء بضرورة أن تحتوي وجبات الإفطار والسحور على عناصر الألياف والفيتامينات والمعادن التي تعمل على ليونة الجهاز الهضمي.

وتشير استشارية التغذية الدكتورة سمر مأمون لـ”المواطن“، أنه في رمضان يقل تناول الفواكه والخضار، وبالتالي تكون احتمالية التعرض لمشكلة الإمساك واردة؛ إذ يتسبب الإمساك في حدوث آلام البطن والتقلصات الشديدة.

وبيّنت أن هناك الكثير من الفواكه التي تعمل على تنظيم آلية الجهاز الهضمي ومنها:

⁃ التفاح والكمثرى إذ يحتويان على المركبات مثل السوربيتول والفركتوز، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم، بجانب وجود الألياف التي تساعد على التخلص من الإمساك، كما أن هذه الفواكه تحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يساعد على الهضم الجيد.

⁃ الكيوي ويعمل على تقوية حركة الأمعاء، وتخفيف أعراض القولون العصبي.

⁃ التوت والفراولة ويعملان على تنظيم حركة الجهاز الهضمي لاحتوائهما على نسبة كبيرة من الألياف.

⁃ البابايا وهذه الفاكهة مفيدة لمن يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك المزمن، والبابايا غنية بإنزيم معروف بهضم البروتين، فضلًا عن مجموعة من المركبات النشطة الأخرى والمعروفة بدورها في تخفيف الإمساك.

⁃ الخوخ وينصح به لأنه غني بنسبة كبيرة من الألياف، مما يعزز حركة الأمعاء بصورة أفضل.

⁃ التين ويساعد في تسريع عملية النقل داخل القولون، كما يحتوي على إنزيم الفيكين المشابه لإنزيم الأكتينيدين الموجود في الكيوي، والذي له تأثير إيجابي في حركة الأمعاء.

وأكدت الدكتورة سمر مأمون على أهمية تناول الماء لتنظيم عملية حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك الذي يحدث لعدم وصول الأمعاء ما يكفي من الماء.


المصدر :https://www.almowaten.net/?p=2764472