أبرز المعلومات المخزية في كتاب جون بولتون عن ترامب
من السياسة الخارجية إلى تعامله في البيت الأبيض

أبرز المعلومات المخزية في كتاب جون بولتون عن ترامب

الساعة 12:53 مساءً
- ‎فيتقارير, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
أبرز المعلومات المخزية في كتاب جون بولتون عن ترامب
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

من المتوقع صدور كتاب مستشار الأمن القومي الأميركي السابق، جون بولتون، يوم الثلاثاء المقبل، لكن بعض وسائل الإعلام الأميركية حصلت على مقتطفات منه كانت كفيلة بأن تكون حديث العالم؛ لما فيها من معلومات مخزية عن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

إليك أبرز ما جاء في الصحف الأمريكية من معلومات مخزية من كتاب جون بولتون عن ترامب:

1- لم يعرف دونالد ترامب أن بريطانيا كانت قوة نووية، وعندما أُبلغ أثناء اجتماعه مع تيريزا ماي في 2018 أن المملكة المتحدة تمتلك أسلحة نووية، تفاجأ بشدة وسألها: هل تمتلكون قوة نووية حقًا؟

كتاب جون بولتون عن ترامب 3

2- سأل ترامب رئيس أركانه آنذاك جون كيلي عما إذا كانت فنلندا جزءًا من روسيا.

3- اقترح ترامب في إحدى المناسبات إعدام الصحفيين ووصفهم بأنهم حمقى لرفضهم الكشف عن مصادرهم، كما يقول بولتون.

4- قال بولتون إن ترامب وافق على التراجع عن التحقيقات الإجرامية لبعض الديكتاتورين في العالم، لتكون بمثابة خدمة شخصية، وهو هنا انتهج عرقلة العدالة كنهج اعتيادي روتيني في حياته. 

5- وكشف بولتون عن أن ترامب قال للرئيس الصيني شي جين بينغ إنه يجب عليه المضي قدمًا في بناء معسكرات الاعتقال لليوغور الصينيين.

كتاب جون بولتون عن ترامب 1

6- وتضمن الكتاب موقفاً آخر مع الرئيس الصيني جاء في قمة أوساكا، تعهد فيه ترامب بشراء العديد من المحاصيل الصينية مقابل مساعدته في إعادة انتخابه.

7- كلف وزير مايك بومبيو شخصيًا بتسليم نسخة من فيلم السيرة الذاتية للمغني إلتون جون، روكيت مان Rocketman، إلى الدكتاتور الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وجعلها أولوية عالية.

8-  سخر وزير الخارجية مايك بومبيو من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من خلف ظهره ووصفه بـ الأحمق تمامًا في رسالة إلى بولتون خلال قمة 2018 التاريخية مع كيم.

9- قال ترامب أيضًا إن غزو فنزويلا سيكون رائعًا، وجادل بأن الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية كانت حقًا جزءًا من الولايات المتحدة.

10- ويكشف بولتون أيضًا كيف استغل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ترامب من وجهة نظره قائلًا: بوتين تلاعب بترامب، كما يلعب عازف متمرس بأوتار الكمان، مشيرًا إلى مكالمة هاتفية في مايو 2019 حيث قارن بوتين زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو بهيلاري كلينتون، منافس ترامب 2016، وكتب بولتون أن ادعاءات بوتين أقنعت ترامب إلى حد كبير.

كتاب جون بولتون عن ترامب 2

11- وصف بولتون الرئيس في أكثر من مناسبة بأنه شخص لا يعرف الكثير وليس متعلمًا ولا يستطيع إدارة البيت الأبيض.

12- وقال بولتون أيضًا إن ترامب يتعامل في أكثر من موقف على أنه في برنامج تلفزيون واقعي، وليس رئيسًا حقيقيًا للولايات المتحدة.

13- وقال بولتون إن سلوك ترامب كان دائمًا حول مساعدة نفسه على حساب الدولة أو الأهداف الاستراتيجية، وقال في ذلك: رئاسة ترامب ليست قائمة على الفلسفة أو الاستراتيجية الكبرى أو السياسة، إنها قائمة على مصلحة ترامب.

ويأتي ذلك كجزء من المعلومات الصادمة من كتاب جون بولتون المكون من 592 صفحة الغرفة التي جرى فيها هذا الأمر: ذكريات عن البيت الأبيض The Room Where It Happens، والذي سيظهر إلى النور قريبًا بعد تسعة أشهر من مغادرته منصب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض في سبتمبر الماضي.

كتاب جون بولتون عن ترامب 4

وانتقد ترامب بالفعل بولتون، واصفا إياه بأنه كاذب وأن الجميع في البيت الأبيض يكرهونه، وحاول البيت الأبيض منع نشر الكتاب، كما هدد ترامب بولتون بتهم جنائية لفضح محادثات سرية للغاية في كتابه، وأنه انتهك اتفاقيات عدم الإفشاء التي وقعها.

ومع ذلك، لم ينف ترامب أيًا من ادعاء بولتون.

 


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :