أسباب وعلاج انسداد مجرى التنفس أثناء النوم عند الأطفال
يؤدي إلى نقص في كمية الأكسجين بالدم

أسباب وعلاج انسداد مجرى التنفس أثناء النوم عند الأطفال

الساعة 12:36 مساءً
- ‎فيصحة وطب‎, جديد الأخبار, حصاد اليوم
3
طباعة
أسباب وعلاج انسداد مجرى التنفس أثناء النوم عند الأطفال هيا السبيعي
المواطن - الرياض

أكدت استشارية الأمراض الصدرية واضطرابات النوم لدى الأطفال هيا السبيعي، أن انسداد مجرى التنفس أثناء النوم عبارة عن حالة طبية شائعة لدى الأطفال وتتمثل في توقف متكرر ومنقطع في التنفس خلال النوم.

وأضافت السبيعي أن انسداد مجرى التنفس خلال النوم قد يكون انسداداً كلياً في مجرى التنفس العلوي (البلعوم) ولكنه عند البعض قد يكون جزئياً ويستمر هذا الانسداد لعدة ثوانٍ حيث يتوقف خلالها وصول الهواء إلى الرئتين مما يؤدي إلى نقص في كمية الأكسجين وزيادة في ثاني أكسيد الكربون في الدم، وعند حدوث هذه التغيرات يتنبه المخ لذلك ويرسل إشارات إلى عضلات مجرى الهواء التنفسي العلوي لفتح مجرى الهواء وبذلك يستيقظ الطفل ويعاود التنفس.

ولفتت إلى أن تكرار الاستيقاظ لدى المريض يؤثر في كفاءة النوم مما يؤدي إلى ظهور أعراض لدى المصاب أثناء النهار وغالباً تتمثل في النعاس والحاجة إلى قيلولة وتعكر في المزاج وقلة في التركيز وضعف في الذاكرة وضعف الأداء الدراسي والنمو وانخفاض في درجة الذكاء وكذلك ظهور بعض السلوكيات كفرط الحركة.

 انسداد مجرى التنفس أثناء النوم عند الأطفال
انسداد مجرى التنفس أثناء النوم عند الأطفال

 

أعراض انسداد مجرى التنفس 

وتتمثل أعراض المرض في الشخير أثناء النوم وتوقف التنفس المتكرر والشرقة وفتح الفم بصفة ملحوظة للتنفس، زيادة التعرق والتقلب في عدة وضعيات أثناء النوم كالنوم في وضعية الجلوس وذلك كمحاولة لا أراديه لفتح مجرى الهواء بالإضافة إلى صعوبة الاستيقاظ في الصباح الباكر.

سبب انسداد مجرى التنفس

وأشارت السبيعي إلى أن سبب انسداد مجرى الهواء أثناء النوم عند أغلب الأطفال ناتج عن تضخم في اللحمية واللوزتين وهناك أسباب أخرى كالتشوهات الخلقية في الوجه أو زيادة الوزن عند الأطفال، وأيضاً الأطفال المصابين بمتلازمة داون وكذلك الأطفال الذين يعانون من الربو والحساسية والالتهابات المتكررة في الجيوب الأنفية.

وأوضحت الاستشارية أنه يتم تشخيص هذا المرض عن طريق عمل اختبار النوم وهي عملية تستهلك الكثير من الوقت والجهد في مختبر اضطرابات النوم حيث يتم تنويم الطفل لليلة واحدة يقوم فيها المختص بوضع بعض الحساسات المعدنية على الرأس والجلد ويتم توصيلها بجهاز يقوم بمراقبة مؤشرات فسيولوجية كالموجات الكهربائية في الدماغ، ومعدل ضربات القلب، وحركة العضلات، وحركة العينين وحركة الصدر والحجاب الحاجز وكذلك معدل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم وكفاءة النوم.

كيفية العلاج

وأوضحت أن أغلب الأطفال يستجيبون لإزالة اللوزتين واللحمية بواسطة الجراحة، أما بالنسبة للأطفال ذوي الوزن الزائد فيحتاجون إلى زيارة دورية ل أخصائي التغذية لإنقاص أوزانهم وأداء الرياضة المناسبة، كما أن بعض الأطفال يحتاجون لجهاز مدعم التنفس (CPAP/BIPAP) وهو جهاز صغير خفيف الوزن متنقل يستخدم فقط خلال النوم.

انسداد مجرى التنفس أثناء النوم عند الأطفال
انسداد مجرى التنفس أثناء النوم عند الأطفال

 


ذات صلة :
  • فيديو .. تصرفات تزيد مخاوف كورونا والأطباء يحذرون
  • أهالي الجبيل يحتفلون بالأعلام والسيارات الكلاسيكية ابتهاجًا باليوم الوطني
  • صندوق الاستثمارات يعتزم فتح مقرين جديدين في نيويورك ولندن
  • الديوان الملكي: وفاة الأمير سعود بن فهد بن منصور بن جلوي
  • 3 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments
    ناس و ناي
    3 شهور

    الله يعافي جميع اطفال المسلمين والعالم ويكفيهم شر الامراض

    ماجد الحميد
    3 شهور

    نفع الله بكم و بعلمكم شكرا جزيلا الدكتوره هيا

    ام نوره
    3 شهور

    بارك في جهودك د هياء وزاد الله من واسع فضله



    شارك الخبر
    "> المزيد من الاخبار المتعلقة :