احذر: السكر يُبطل مفعول فيتامين C
عند تناولهما معًا

احذر: السكر يُبطل مفعول فيتامين C

الساعة 2:57 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
احذر: السكر يُبطل مفعول فيتامين C
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

يُعرف فيتامين C بفوائده العديدة للجسم، وازدادت شعبيته هذه الأيام لما له من دور كبير في تعزيز المناعة، وهو الأمر الذي له أهميته الخاصة هذه الآونة مع انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)؛ لكن هناك أمر يغفله الكثيرون وهو أن إضافة السكر يجعل الجسم لا يستفيد من هذا الفيتامين المهم، بحسب موقع Daily Health Post. 

 أهمية فيتامين C:

وتشمل المصادر الشائعة لـ فيتامين C البرتقال والليمون والجريب فروت والفلفل، وهو يحتوي على مضادات أكسدة تعمل على تقوية المناعة، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على مستويات ضغط الدم، كما أنه يقلل من مستويات حمض اليوريك في الدم ويقي من النقرس، وهناك دراسات تشير إلى أهميته في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمنع نقص الحديد، وغيرها من الفوائد الأخرى.

أضرار تناول السكر وفيتامين C معًا:

للاستفادة من إمكانات فيتامين C، تحتاج خلايا الدم البيضاء كمية تُقدر بأكبر من 50 مرة من تلك الموجودة في بلازما الدم المحيطة، ونستطيع الحصول على هذه الكمية من خلال الطعام والمكملات الغذائية، لكن استهلاك الكثير من الجلوكوز يمكن أن يحرم خلايانا من فيتامين C الذي تناولناه، مما يلغي آثاره بشكل أساسي.

كيف يحدث هذا؟

يدخل السكر وفيتامين C إلى الخلايا من خلال الباب نفسه، مستقبلات Glut-1، وهذا له آثار جانبية سيئة، فعندما نستهلك السكر فإنه يدخل إلى خلايانا ويحل محل الفيتامين بل ويصبح عدوًا واضحًا له، ولأن خلايا الدم البيضاء في جسم الإنسان تفضل السكر على الفيتامين، فإن الخلايا تستفيد من الجلوكوز في السكر، ولا تستفيد من الفيتامين.

ما هو الحل؟

هناك شيئان لحل هذه المشكلة، الأول: التقليل من تناول السكر المعروف بأضراره، والثاني: زيادة جرعة فيتامين C في حال تناولك للسكريات، ويجب استشارة طبيبك الخاص لتحديد الجرعة المناسبة.

 


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :