الأرصاد: مرتفعات جنوب وجنوب غرب المملكة تحتضن نباتات “سافانا”
نمو الطلح والسمر والسلم في المناطق الصحراوية

الأرصاد: مرتفعات جنوب وجنوب غرب المملكة تحتضن نباتات “سافانا”

الساعة 1:53 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
الأرصاد: مرتفعات جنوب وجنوب غرب المملكة تحتضن نباتات “سافانا”
المواطن- محمد داوود- جدة

تحت شعار “المستقبل للمناطق الاستوائية” تشارك السعودية ممثلة في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة اليوم الاثنين في اليوم الدولي للمناطق المدارية.

وقالت الأرصاد، في تغريدة بحسابها في “تويتر”: “ينمـو في الأراضي المرتفعة في جنوب وجنوب غـرب المملكة غابـات وحشائش سافانا الأراضي المرتفعة، أما المناطق الصحراوية المنخفضة من هذه المنطقة فتنمو فيه الأنواع النباتية الشبيهة بالسافانا مثل الطلـح والسمر والسلم وغيرها”.

bc63405f 4a5b 4604 a8b0 12c35899def5

اليوم الدولي للمناطق المدارية

وحول اليوم الدولي للمناطق المدارية يقول الباحث العلمي محمد فلمبان لـ”المواطن “، إن المناطق المدارية هي منطقة من الأرض، والتي تعرف تقريباً بأنها المنطقة بين مدار السرطان ومدار الجدي، وعلى الرغم من أن التضاريس والعوامل الأخرى تساهم في تغير المناخ، فإن المواقع المدارية عادة ما تكون دافئة ولا تشهد تغيرات موسمية تذكر في درجة الحرارة اليومية، ومن السمات المهمة للمناطق المدارية انتشار الأمطار في المناطق الداخلية الرطبة بالقرب من خط الاستواء، وأن موسمية هطول الأمطار تزداد مع المسافة من خط الاستواء.

تستضيف ٨٠٪؜ من التنوع البيولوجي

وأكد فلمبان أن المناطق المدارية 40% من المساحة الإجمالية في العالم وتستضيف نحو 80% من التنوع البيولوجي في العالم، وكثير من لغتها وتنوعها الثقافي. وتواجه المنطقة المدارية عدداً من التحديات مثل تغير المناخ، وإزالة الغابات، وقطع الأشجار، والتحضر، والتغيرات الديموغرافية.

حقائق عن المناطق المدارية

النظام البيئي

  • تستضيف المناطق المدارية ما يقرب من 95% من غابات المنغروف في العالم حسب المنطقة و99% من أنواع المنغروف، وانخفضت مساحة غابات المنغروف في جميع المناطق المدارية منذ عام 1980.
  • المناطق المدارية لديها ما يزيد قليلاً عن نصف موارد المياه المتجددة في العالم (54%)، ومع ذلك فإن نصف سكانها تقريباً يعتبرون عرضة للإجهاد المائي.

38de4889 6c40 40da afbd 7f8f287deb01

• يزداد التنوع البيولوجي في المناطق المدارية في معظم المجموعات التصنيفية، مع وجود نسبة أعلى من الأنواع المهددة بالانقراض. وبالنسبة للنباتات والحيوانات التي تتوافر بيانات كافية عنها، يكون فقدان التنوع البيولوجي أكبر في المناطق المدارية منه في بقية العالم.

النظام البشري

  • تماشياً مع مستويات الفقر المرتفعة، يعاني عدد أكبر من الناس من نقص التغذية في المناطق المدارية مما هو عليه في بقية العالم.
  • نسبة سكان الحضر الذين يعيشون في الأحياء الفقيرة أعلى في المناطق المدارية من بقية العالم.
  • بحلول عام 2050، ستستضيف المنطقة معظم سكان العالم وثلثي أطفالها.

تنصيب اليوم الدولي للمدارية

في 29 يونيو 2014، أطلقت الحائزة على جائزة نوبل أونغ سان سو كي التقرير الافتتاحي عن حالة المناطق المدارية، وجاء التقرير تتويجاً للتعاون بين اثني عشر مؤسسة بحثية استوائية رائدة، ويقدم منظوراً فريداً لهذه المنطقة ذات الأهمية المتزايدة، وبمناسبة الذكرى السنوية لإطلاق التقرير، اقترح أن يتم تنصيب 29 يونيو “اليوم الدولي للمناطق المدارية”.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة ذلك وأعلنت أنه ينبغي الاحتفال بيوم 29 يونيو من كل عام بوصفه اليوم الدولي للمناطق المدارية.

وخُصص اليوم الدولي للمناطق المدارية لزيادة الوعي بالتحديات المحددة التي تواجهها المناطق المدارية، والآثار البعيدة المدى للقضايا التي تؤثر على المنطقة المدارية في العالم، والحاجة، على جميع المستويات، إلى زيادة الوعي والتأكيد على الدور الهام أن البلدان في المناطق المدارية ستلعب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

b75741bd 40f2 42b6 957e 94df5cce153f

 

انحصار الأمطار على أجزاء من مرتفعات عسير وجازان والباحة

فيديو.. قوس قزح يعانق مرتفعات الطائف ويزين سماءها

شاهد.. الثلوج تغطي مرتفعات تبوك وجبل اللوز يكتسى الأبيض


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :