الستيرويد يعود بعد 43 عامًا لعلاج كورونا باسم ديكساميثازون
يعالج الحالات الحرجة بصورة أفضل من الأعراض الخفيفة

الستيرويد يعود بعد 43 عامًا لعلاج كورونا باسم ديكساميثازون

الساعة 2:50 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار
0
طباعة
الستيرويد يعود بعد 43 عامًا لعلاج كورونا باسم ديكساميثازون الستيرويد
المواطن - سعد البحيري

تفاءل الملايين حول العالم بالإعلان عن فعالية علاج ديكساميثازون في القضاء على فيروس كورونا المستجد بعد النتائج الإيجابية التي كشفت عنها بريطانيا وأكدتها منظمة الصحة العالمية.

الستيرويد علاج الستينيات يعود باسم جديد

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن عقار ديكساميثازون هو عقار الستيرويد الذي تم استخدامه منذ الستينيات لعلاج الالتهابات بما في ذلك في بعض أنواع السرطان.

وقد تم إدراج الستيرويد في قائمة منظمة الصحة العالمية النموذجية للأدوية الأساسية منذ عام ١٩٧٧ في تركيبات متعددة، وهو حاليًا خارج براءة الملكية الفكرية ومتاح بأسعار معقولة في معظم البلدان.

ديكساميثازون يعالج كورونا بكفاءة

وكانت المملكة المتحدة كشفت نتائج التجارب السريرية الأولية الناجحة والتي أظهرت أن عقار ديكساميثازون كورتيكو ستيرويد يمكنه إنقاذ حياة المرضى الذين يعانون بشكل خطير من مرض كوفيد ١٩.

وأفادت الصحة البريطانية أن ديكساميثازون قادر على تخفيض نسبة الوفيات بين المرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي بنسبة الثلث، وخفض الوفيات بين المرضى الذين يحتاجون فقط للأكسجين بنسبة الخمس وفقًا للنتائج الأولية التي تم تقاسمها مع منظمة الصحة العالمية.

علاج الحالات الحرجة

وأفادت المنظمة الصحة العالمية أن فائدة العقار فقط في المرضى الذين يعانون من النوع الخطير من كوفيد ١٩، ولم تلاحظ في المرضى الذين يعانون من أعراض أخف.

وكان مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم قال في وقت سابق “إن هذا هو العلاج الأول الذي نجح في تخفيض معدل الوفيات لدى مرضى كوفيد ١٩ الذين يحتاجون إلى دعم الأكسجين أو جهاز التنفس الصناعي “.


شارك الخبر


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :