بريطانيا تحذر الحوثيين من عواقب عدم السماح بفحص خزان صافر
ملايين المزارعين اليمنيين والصيادين سيتضررون بشدة إذا حدث تسرب

بريطانيا تحذر الحوثيين من عواقب عدم السماح بفحص خزان صافر

الساعة 9:04 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
بريطانيا تحذر الحوثيين من عواقب عدم السماح بفحص خزان صافر الناقلة صافر
المواطن - متابعة

حذرت بريطانيا ميليشيا الحوثي، المدعومة من إيران، من عواقب عدم السماح للأمم المتحدة بفحص خزان صافر النفطي في الحديدة، مؤكدة أن ملايين المزارعين اليمنيين والصيادين سيتضررون بشدة إذا حدث تسرب نفطي منها.

الناقلة صافر:

وتعد الناقلة والتي ترسو على بُعد 4.8 أميال بحرية من ميناء رأس عيسى النفطي في محافظة الحديدة، ثالث أكبر ميناء عائم في العالم لتخزين النفط وبسعة تبلغ ثلاثة ملايين برميل، إلا أنه وبسبب رفض ميليشيا الحوثي إجراء صيانة لها، فهي مهددة بأن تتحول إلى قنبلة عائمة جراء تسرب النفط منها.

ويبلغ عمر الناقلة صافر ما يقارب 44 عامًا، وهي في الخدمة منذ العام 1988، ما يعني وصولها لمرحلة الاهتراء منذ أكثر من عشر سنوات، فيما يبلغ وزنها 410 آلاف طن.

الخزان صافر

الخزان صافر

فيصل بن فرحان يحذر:

وحذر وزير الخارجية، الأمير فيصل بن فرحان، سابقًا من خطورة خزان النفط العائم قرب ميناء رأس عيسى بمدينة الحديدة، مؤكدًا أنه يمكن أن ينفجر في أي وقت.

وقال وزير الخارجية: نناشد المجتمع الدولي لممارسة الضغوط كافة على الميليشيات الحوثية للسماح لموظفي مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بالوصول لموقع خزان النفط العائم (صافر).

وأضاف الأمير فيصل بن فرحان: أن هذا الخزان يوجد به أكثر من مليون برميل نفط، وهو مهدد بالانفجار منذ سيطرتهم على ميناء الحديدة في 2015.

وزير الخارجية فيصل بن فرحان

وزير الخارجية فيصل بن فرحان

وضع في غاية الخطورة:

وبالتزامن مع تحذير وزير الخارجية بشأن الكارثة، حذرت أيضًا الحكومة اليمنية من وضع خزان النفط، مشيرة إلى أنه “أصبح في غاية الخطورة أكثر من أي وقت مضى”.

وقال محمد الحضرمي، وزير الخارجية في تغريدات نشرتها الوزارة على حسابها بموقع تويتر: “في تدهور خطير في حالة خزان صافر العائم، حدث يوم الأربعاء الماضي تسرب للمياه داخل الخزان”.

وتابع الحضرمي: ”لا تزال ميليشيات الحوثي ترفض السماح لفريق الأمم المتحدة بصيانته وتساوم للحصول على مكاسب سياسية برغم مطالبتنا وموافقتنا على كل مبادرات المبعوث والأمم المتحدة”.

وأشار الحضرمي إلى أنه بعث في خطاب هو الخامس للأمين العام للأمم المتحدة “محذرًا من أن وضع خزان النفط أصبح في غاية الخطورة أكثر من أي وقت مضى ما قد يؤدي إلى غرق أو تسريب أو انفجار الخزان في أي لحظة”.

الخزان صافر
الخزان صافر

كما طالبت الخارجية الأمريكية في وقت سابق ميليشيا الحوثي، المدعومة من إيران، بالتعاون مع المبعوث الأممي إلى اليمن والسماح للأمم المتحدة بصيانة الناقلة التي يحتجزونها في مياه البحر الأحمر.

وحذرت الخارجية الأمريكية من أنه إذا حدث أي تسرب من الناقلة صافر فإن الحوثيين سيتحملون وحدهم التكاليف الإنسانية في اليمن والكارثة البيئية في البحر الأحمر.

 

وزير الخارجية السعودي يحذر من انفجار خزان صافر: به أكثر من مليون برميل نفط

 

 


شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

الدفعة الثالثة من منحة المشتقات النفطية السعودية تصل ميناء عدن

وصلت إلى ميناء عدن، اليوم، الدفعة الثالثة من