7 نصائح للتخلص من السيلوليت
منها الإكثار من الماء وتجنب مشروبات الكافيين

7 نصائح للتخلص من السيلوليت

الساعة 2:05 مساءً
- ‎فيصحة وطب‎, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
7 نصائح للتخلص من السيلوليت
المواطن- محمد داوود - جدة

خلال فترة العزل المنزلي بالتأكيد تعرضت معظم النساء لزيادة الوزن وهو ما ترتب عليه ظهور ” السيلوليت ” وهو عبارة عن تجمع غير ضار للدهون تحت الجلد، ويبدو على شكل قشر البرتقال من الخارج.

ويقول استشاري جراحة التجميل الدكتور طاهر إكرام: إن 90% من النساء ما بعد سن المراهقة يصبن بالسيلوليت أكثر من الرجال، والسبب أن كمية الدهن بالنسبة للعضل أعلى عند النساء، والجلد عند الرجال أسمك، وهناك عدة عوامل تؤثر بشكل عام على ظهور السيلوليت ومدى وضوحه، مثل نمط الحياة الغير صحي، الذي يرافقه سوء التغذية واتباع الحميات غير الصحية والغير متوازنة، مع قلة ممارسة النشاط البدني، وكذلك عمليات الأيض البطيئة والتغيرات الهرمونية في الجسم، وخاصة ما يحدث أثناء الحمل أو انقطاع الطمث والذي يمكن أن يكون سبب رئيسي في حدوث السيلوليت، كما أن البشرة الجافة، وكمية الدهون في الجسم وسماكة لون البشرة يلعب دوراً كبيراً في ظهور السيلوليت.

الأفراد الأكثر تعرضاً للسيلوليت

وحول الأفراد الأكثر تعرضاً لظهور السيلوليت قال: إن أكثر الفئات – كما أوضحت – هم النساء، والأفراد الذين لدى عائلتهم تاريخ مع السيلوليت، والأفراد الذين لديهم أسلوب حياة رتيب، المرأة الحامل، كبار السن حيث يفقد جلدهم بعضاً من مرونته، الأشخاص الذين يعانون من فرط الوزن.

علاج مشكلة السيلوليت

وحول علاج السيلوليت اختتم الدكتور إكرام حديثه قائلاً: هناك عدة علاجات منها الكريمات التي تعمل على تحفيز إنتاج‏ الكولاجين في الجلد وزيادة سماكته وبالتالي التقليل من وضوح مشكلة السيلوليت، وهناك علاج التسمير إذ يلجأ البعض لجلسات التسمير لتقليل مدى وضوح علامات السيلوليت في أجسامهم، سواء بتعرضهم لأشعة الشمس أو عبر أجهزة التسمير، ولكن هذا ليس حل سليم للمشكلة، فسرعان ما يزول اللون، وهناك عمليات شفط الدهون إذ يتم فيها إزالة الدهون العميقة في الجسم، وهناك الميزوثيرابي (علاج تجميلي طبي غير جراحي) وهو علاج يقوم على حقن بعض المواد تحت الجلد مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، وقد يساعد في تحسين مظهر السيلوليت وتخفيفه، بالإضافة إلى العلاج بالليزر التي قد تساعد على إذابة الدهون تحت الجلد وتحفيز إنتاج‏ الكولاجين.

٧ نصائح للتخلص من السيلوليت

مجموعة من النصائح للتخلص من السيلوليت بعد العزل نقدمها صحيفة ميرور البريطانية وهي:

1- التوقف عن التدخين

ثبت أن التدخين يقلل من تدفق الأوعية الدموية ويضعف الكولاجين، لذلك يمكن أن تتلف الأنسجة الضامة بسهولة أكبر، مما يعني ظهور الدهون الأساسية (السيلوليت).

2- الإكثار من شرب الماء

يساعد الترطيب عن طريق شرب الماء وتناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الماء (مثل الخيار والطماطم والفلفل والكرفس) على إبقاء البشرة ممتلئة وقوية ومرنة، مما يمكن أن يقلل من ظهور السيلوليت.

3- حمّام الماء البارد والساخن

ينصح باستخدام الماء البارد والساخن في نفس الحمّام، ولمدة تتراوح بين 30 ثانية ودقيقتين للماء البارد، ثم بنفس المدة للماء الساخن، مع تكرار العملية 5 مرات، فهذا يؤدي إلى تقليص وتمديد الأوعية الدموية مما يزيد من مرونتها، وينتج عن ذلك تأثير ضخ قوي للدم في هذه الأوعية، وفي نفس الوقت يؤدي الماء البارد إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

4- التخفيف من السكريات

يعتبر السكر السبب الأول للسيلوليت كما يقول خبير السيلوليت جورجيوس تزينيخريستوس، ويمكن أن يقلل الإفراط في تناول الأطعمة السكرية من كمية الكولاجين في الجسم، مما قد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وترهل الجلد.

5- ممارسة الرياضية

الخمول هو أحد أهم أسباب ترهل الجلد، ويقول جورجيوس: “لا توجد تمارين محددة للسيلوليت، ولكن هناك أنواع معينة من التمارين أفضل من غيرها. باختصار، كلما كان التمرين أكثر قوة، كان ذلك أفضل”.

وكلما زاد معدل ضربات القلب أو كلما زاد التنفس، زادت السعرات الحرارية التي يحرقها الفرد وتقلص السيلوليت.

6- القهوة والشاي

تحتوي مشروبات مثل القهوة والشاي على مادة البوليفنيول الفعالة ضد السيلوليت، وإذا اختار الفرد المشروبات منزوعة الكافيين، فيمكنه أن يشرب قدر ما يريد منها، بدلاً من تحميل الكافيين من القهوة والشاي.

7- الحمضيات

البرتقال والليمون والكريب فروت غنية بفيتامين سي الذي يعزز إنتاج‏ الكولاجين للحفاظ على قوة الأنسجة الضامة.

ee7856cc d290 450b 8172 cdc8fa4d4d03


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :