تجنبوا الملح وأكثروا من الفواكه لتجنب ارتفاع ضغط الدم

تجنبوا الملح وأكثروا من الفواكه لتجنب ارتفاع ضغط الدم

الساعة 2:41 مساءً
- ‎فيصحة وطب‎, حصاد اليوم
0
طباعة
تجنبوا الملح وأكثروا من الفواكه لتجنب ارتفاع ضغط الدم
المواطن- محمد داوود- جدة

هناك مجموعة من التمارين الرياضية والنشاطات البدنية، التي يمكن القيام بها في المنزل للوقاية من ارتفاع ضغط الدم بجانب الأدوية والحمية الغذائية.

نصائح للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

وينصح استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور موسى عبدالحميد، بضرورة ممارسة الرياضة وأبسطها المشي للوقاية من كافة الأمراض بشكل عام وضغط الدم بشكل خاص، موضحًا لـ” المواطن“، أن الرياضة تمنح الجسم الكثير من الارتياح النفسي بجانب اللياقة البدنية.

وأكد أن عدة دراسات بينت أن ممارسة الرياضة بانتظام تعمل على تقوية عضلة القلب، ويمكن للقلب الأقوى أن يضخ المزيد من الدم بمجهود أقل، وإذا كان بمقدور القلب ضخ الدم بمجهود أقل وبالتالي يقل الضغط على الشرايين، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وعندما يصبح الفرد أكثر نشاطًا قد ينخفض ضغط الدم الانقباضي لديه وهو ما يماثل في كفاءته بعض أدوية ضغط الدم.

التمارين وزيادة استهلاك الفواكه

ويقول الخبراء إن إحدى أفضل الطرق لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم هي زيادة معدل ضربات القلب، وروتين التمارين الجيدة هو مفتاح الحفاظ على ضغط دم صحي.

وتقول مؤسسة Blood Pressure UK الخيرية إن أي تمرين رياضي يجعل الفرد يلهث هو مثالي لتخفيف خطر ارتفاع الضغط.

وخلال أزمة فيروس كورونا، يمكن لتمرينات الجري والمشي السريع أن تحمي الفرد من ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أيضًا أن الصعود والنزول على الأدراج، أو القيام بأعمال التنظيف المنزلية أو الحديقة.

بدورها أكدت كاثرين جينر، الرئيسة التنفيذية لـ Blood Pressure UK ” أنه يمكن للفرد اتخاذ إجراءات بسيطة بنفسه لخفض ضغط الدم، عن طريق التخفيف من تناول الملح، وزيادة استهلاك الفاكهة والخضراوات، وممارسة المزيد من التمارين الرياضية والحفاظ على وزن صحي.

تجربة عشوائية تكشف الحقائق

وجمع الباحثون بيانات ما يقرب من 400 تجربة عشوائية قيّمت آثار أدوية ضغط الدم وممارسة التدريبات على خفض ضغط الدم، ووجدوا أن الأدوية والرياضة خفضتا ضغط الدم بنحو تسعة مليمترات زئبق لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع الضغط.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، حسين ناجي، الباحث في السياسات الصحية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية في المملكة المتحدة، “يبدو أن التمارين تسبب انخفاضات مماثلة في ضغط الدم الانقباضي مثل الأدوية الخافضة للضغط التي يشيع استخدامها بين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط ”.

الملح وارتفاع الضغط 2

ودرس ناجي وزملاؤه نتائج 194 تجربة عشوائية بحثت تأثير أدوية علاج ارتفاع الضغط و197 تجربة اختبرت تأثير التدريبات على خفض الضغط المرتفع.

وعند فحص بيانات جميع المشاركين، وجد الباحثون أن الأدوية أكثر فعالية من ممارسة التمارين الرياضية في خفض ضغط الدم الانقباضي وهو الرقم العلوي في قراءة ضغط الدم والذي يشير إلى الضغط على جدران الأوعية الدموية عندما يضخ القلب الدم، لكن عندما ركز الفريق فقط على المجموعة التي تعاني من ارتفاع كبير في الضغط، حيث يسجل الرقم العلوي في قراءة الضغط 140 أو أكثر، وجدوا أن التدريبات تحقق نفس نتيجة الدواء إذ يخفضان الضغط 8.96 مليمتر زئبق في المتوسط.

علاقة الملح بضغط الدم

اكتشف علماء المعهد الوطني لعلم الأحياء الأساسي في اليابان، آلية تسبب الملح بارتفاع ضغط الدم.

ويشير موقع EurekAlert إلى أن ارتفاع الضغط هو العامل الرئيس المسبب لأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات بسبب الجلطة الدماغية واحتشاء عضلة القلب في العالم، حيث إن 40% تقريبًا من سكان الأرض، والذين تبلغ أعمارهم 25 سنة وأكثر، يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ويساعد تناول ملح الطعام على تطور ضغط الدم، فكلما زادت كمية ملح الطعام التي يتناولها الشخص، زاد تراكم أيونات الصوديوم في بلازما الدم والسائل النخاعي. وهذا بدوره يؤدي إلى إثارة الجهاز العصبي السمبثاوي (الودي) الذي ينظم الدورة الدموية.

ارتفاع ضغط الدم


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :