حساب المواطن يرد على استفسارات هامة
منها موقف المستفيد في حالة تغيير الآيبان البنكي

حساب المواطن يرد على استفسارات هامة

الساعة 8:50 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حساب المواطن, حصاد اليوم
0
طباعة
حساب المواطن يرد على استفسارات هامة حساب المواطن
المواطن - الرياض

أكد حساب المواطن أنه في حال تم تغيير الآيبان البنكي قبل يوم 10 يونيو سيتم التحقق منه في دورة الدفع لشهر يوليو، ولا يلزم المستفيد الضغط على “تأكيد الحساب البنكي”، أما في حال وجود دفعات معلقة سيتم صرفها بحد أقصى 6 دفعات.

جاء ذلك ردًّا من برنامج حساب المواطن على استفسار في هذا الشأن عبر خدمة المستفيدين بموقع تويتر، اليوم الاثنين.

الطلبات الجديدة مُعلقة:

كما أعاد البرنامج التأكيد على أنه تم تعليق استقبال أي طلب جديد للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن بعد تاريخ صرف الدعم للدورة 28 من شهر مارس لعام 2020، ويشمل ذلك من تقدم قبل ذلك التاريخ ولم يستكمل إجراءات التسجيل أو لم تتم دراسة أهليته ويستثنى من ذلك إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين.

في سياق آخر، أوضح البرنامج أنه في حال تم دراسة الأهلية وصدرت نتيجة الأهلية (غير مؤهل) يلزم تحديث البيانات طبقًا لسبب عدم الأهلية وتقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية من خلال التوجه إلى الحساب عبر البوابة الإلكترونية “دراسة الأهلية” في مدة أقصاها 3 أشهر من تاريخ صدور نتيجة الأهلية.

وفي وقت سابق شدد حساب المواطن على أن المرفقات يجب أن تكون بصيغة PDF أو GPJ ولا يتجاوز حجم الملف الواحد 2 ميجا بايت.

كما شرح حساب المواطن حالات الدفاعات الأربع حيث قال: إن حالة “وجهت” تعني أن عملية الإيداع تحت الإجراء، بينما تعني حالة “مدفوعة” أنه تم إيداع المبلغ للمستفيد على حساب الآيبان المسجل في البوابة الإلكترونية.

وتابع حساب المواطن أن حالة “مرفوضة” تعني أنه لم يتم إيداع المبلغ للمستفيد، لافتًا إلى أن حالة “في الانتظار”، تعني أن المبلغ معلق؛ لعدم نشاط الحساب البنكي، ويلزم المستفيد الدخول على البوابة والضغط على أيقونة استئناف المدفوعات، بعد التأكد من تنشيط الحساب البنكي.

كما أوضح طريقة تعديل الحالة الوظيفية في البرنامج، وقال إنه يتم تعديل الحالة الوظيفية من أيقونة (تفاصيل الطلب- الإفصاح عن الدخل)، وفي حالة عدم وجود وظيفة يتم اختيار “لا توجد وظيفة” وحذف الدخل السابق، ولابد من الإفصاح عن دخل “ساند” واختيار نوع الدخل “غير ذلك” ومصدر الدخل “مخصص من برنامج ساند” والإفصاح عن الدخل بما يتطابق مع الجهات ذات العلاقة.

ضوابط جديدة للبرنامج:

وكان برنامج حساب المواطن قد أقر مؤخرًا عددًا من الضوابط الجديدة التي شملت الفرد المستقل، تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد إلى جانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق، وتضمنت التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن بعد تاريخ صرف الدعم للدورة (28) من شهر مارس لعام 2020م، وجاء من ضمن التعديلات إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد بلغ سِنّه ثمانية عشر عامًا أو أكثر، وذلك برفع أحد الإثباتات التالية (عقد إيجار موحد من منصة إيجار- صك ملكية السكن- مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية) كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما تبقى مهلة إلى العاشر من شهر يونيو القادم للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

كما تضمن تعديل الضوابط أن يكون هناك حد أعلى للاستحقاق بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، على ألا يتجاوز مخصص الدعم في الدورة 28 من شهر مارس 2020م.

دفعة يونيو:

يذكر أن برنامج حساب المواطن أودع في وقت سابق، 1.7 مليار ريال مخصص دعم شهر يونيو للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغت نسبة المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الواحدة والثلاثين 78% والبالغ عددهم حوالي 12 مليون مستفيد وتابع، كما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعات السابقة قرابة 27 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 75 مليار ريال منها 502 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

وأوضح المتحدث الرسمي للبرنامج، سلطان القحطاني، أن 46% من إجمالي المستفيدين تحصلوا على الاستحقاق الكامل، حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 725 ريالًا، فيما بلغ عدد أرباب الأسر 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 60%، بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.4 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 1.4 مليون مستفيد، مشكلين 40% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

وأفاد القحطاني أن نسبة أرباب الأسر بلغت 92%، أما ربّات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8%، بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 56% وشكل الذكور المستقلين 44%، موضحًا أن التغيير في عدد المستفيدين للدورة الحالية عن الدورة السابقة بلغ ما نسبته- 0.03%.

جديد الأخبار



0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments



تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :