فيديو.. تعرّف على أنواع الكمامات وأفضلها للوقاية من كورونا

فيديو.. تعرّف على أنواع الكمامات وأفضلها للوقاية من كورونا

الساعة 10:23 صباحًا
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
فيديو.. تعرّف على أنواع الكمامات وأفضلها للوقاية من كورونا
المواطن - الرياض

تحدث مدير مكافحة العدوى بمستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة الدكتور غسان ولي، عن الفرق بين أنواع الكمامات المختلفة، وما هو النوع الأفضل في الحماية والوقاية من الإصابة بالفيروسات.

وقال غسان ولي في لقائه ببرنامج “كلنا مسؤول” على قناة “السعودية”، إن الكمامات ليست كلها مناسبة لعامة الناس.

وأضاف أن هناك أنواعاً تكون مخصصة فقط للأطقم الطبية، كما أن الكمامات لا بد أن تكون مصنعة من مواد معينة.

وتتنوع الكمامات الطبية على النحو التالي:

Face shield أو Eye shield هذا القناع مخصص فقط للممارسين الصحيين وهو يحمي العينين بشكل أكبر، ويعد جزءاً أساسياً من الملابس التي يرتديها الممارس الصحي خلال تعامله مع مريض كورونا، وكشفت دراسات حديثة أنه يحمي الأطقم الطبية من العدوى بنسبة 80%.

الكمامات الطبية أو الجراحية (Medical أو Surgical): هذا النوع مناسب لعامة الناس وللأطقم الطبية وهو ينقي الجزئيات الهوائية الكبيرة فقط وليست الصغيرة، ويحمي مرتديه إذا كان على مسافة مترين من المصاب، وهي تحمي الشخص الآخر أكثر مما تحمي المصاب لأنها تمنع خروج الرذاذ واللعاب، وتحمي مرتديها إذا لبسها بإحكام.

N95: مخصصة فقط للممارسين الصحيين أو من يتعاملون مع مرض كورونا وغير مخصصة لعامة الناس، وهي تنقي الجزيئات الهوائية الصغيرة والكبيرة وتحمي من العدوى بنسبة 97 % ولا بد من اختبارها أولاً قبل استخدامها، فمن الممكن أن تكون خطيرة إذا نفذ الهواء من الفلتر الموجود بها.

KN95: نوع مشابه للنوع السابق لكنها لا تحتوي على فلتر، وهي أيضاً مخصصة للأطقم الطبية فقط وليس لعامة الناس.

الكمامة القماشية: دعت الكثير من المنظمات الصحية لارتدائها وصنعها في المنازل بسبب النقص في الكمامات الطبية التي لا غنى عنها في المستشفيات، وهذا النوع مناسب لعامة الناس ولكن غير مناسب لمرضى ضيق التنفس والأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، ولا بد أن تحتوي على أكثر من طبقة وأن تغطي الفم والأنف، ويجب أن يتم غسلها بعد كل مرة يرتديها الشخص، وأيضاً لا بد من غسلها بالماء والصابون.

 


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :