ما موقف العقار الخاص من ضريبة القيمة المضافة ؟
تتحملها الدولة بشرط وجود شهادة استحقاق المسكن الأول

ما موقف العقار الخاص من ضريبة القيمة المضافة ؟

الساعة 9:26 صباحًا
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
ما موقف العقار الخاص من ضريبة القيمة المضافة ؟
المواطن - الرياض

أكد المتحدث باسم هيئة الزكاة والدخل حمود الحربي، أن الأسس الضريبية لضريبة القيمة المضافة تبين أنها ضريبة غير مباشرة استهلاكية، يتحملها المشتري ويقوم بتحصيلها البائع ويوردها للهيئة.

وقال الحربي في مداخلة إلى برنامج الراصد المذاع على قناة الإخبارية إن الدولة بموجب الأمر الملكي الذي صدر في وقت سابق، ستتحمل الضريبة عن المواطنين في الخدمات الصحية والتعليم والسكن إلى 850 ألف ريال من قيمة المبنى، بشرط الحصول على شهادة استحقاق المسكن الأول من وزارة الإسكان.

وطالب متحدث الزكاة والدخل المواطنين الراغبين في الحصول على معلومات، التوجه إلى الهيئة وليس إلى مكاتب العقار، مشددًا على ضرورة أن يتحرى الشخص مصداقية البائع والتأكد من توفر الرقم الضريبي.

ووافق مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل على تعديل مواد في اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة، بزيادة نسبة الضريبة الأساسية إلى 15%.

وتأتي التعديلات المقترحة على اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة والمتضمنة الأحكام المقترح إضافتها أو تعديلها والخاصة بصفة رئيسية بتحسين فرض ضريبة القيمة المضافة على التوريدات العقارية التي تتم من خلال الأشخاص الطبيعيين (الأفراد)، بالإضافة إلى الأحكام الانتقالية الخاصة بزيادة الضريبة.

كما أوضحت الزكاة والدخل عبر حسابها بموقع تويتر، اليوم الثلاثاء، نسبة ضريبة القيمة المضافة لسلعة أو خدمة تم شراؤها بعد تاريخ 11 مايو 2020م واستلامها قبل بدء تطبيق الضريبة بنسبة 15%.

يذكر أن الجريدة الرسمية نشرت تفاصيل القرار، الذي سيعمل به من تاريخ 01/ 07/ 2020م، حيث يمكن الاطلاع على التعديلات الكاملة لمواد ضريبة القيمة المضافة بعد زيادتها 15% عبر الرابط التالي هنا.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :