وزير الطاقة الروسي: لا توجد حرب في سوق النفط مع السعودية
أبدى تفاؤله بشأن تعافي الطلب العالمي على النفط

وزير الطاقة الروسي: لا توجد حرب في سوق النفط مع السعودية

الساعة 8:38 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
وزير الطاقة الروسي: لا توجد حرب في سوق النفط مع السعودية
المواطن - متابعة

أكد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن التعاون مستمر بين بلاده والمملكة العربية السعودية، وأنه لا توجد “حرب” في سوق النفط العالمية بين موسكو والرياض، بل علاقات طيبة.

وأبدى نوفاك تفاؤله بشأن تعافي الطلب العالمي على النفط، مؤكدًا أن الامتثال لاتفاق أوبك+ لتخفيضات إنتاج النفط عند 89%، وأن روسيا تمتثل لاتفاق أوبك+ بنسبة 100% تقريبًا.

واتفقت أوبك وروسيا وحلفاء آخرون على تمديد تخفيضات غير مسبوقة على إنتاج النفط إلى نهاية يوليو/ تموز المقبل، بعد أن زادت الأسعار لمثليها في الشهرين الأخيرين بفضل جهودهم لسحب نحو 10% من الإمدادات العالمية من السوق.

وكانت أوبك+ قد اتفقت في أبريل على خفض الإمدادات 9.7 مليون برميل يوميًّا خلال مايو ويونيو لدعم الأسعار التي انهارت بسبب أزمة فيروس كورونا.

وأضاف نوفاك في تصريحات لتلفزيون بلومبرج، الأربعاء، نحتاج إلى أن نراقب تطورات الوضع في سوق النفط، مشيرًا إلى أن هبوط الطلب العالمي على النفط وصل إلى منتهاه في إبريل/ نيسان، وشاهدنا علامات على التعافي في مايو.

وتراجع الإنتاج النفطي في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” بشكل كبير في شهر مايو/ أيار مع تقيّد الدول الأعضاء بالاتفاق الذي أُبرم لدعم أسعار الذهب الأسود التي تدهورت جراء جائحة كوفيد-19.

وتراجع الإنتاج النفطي بنحو 6، 3 مليون برميل يوميا على مدى شهر إلى 24.195 مليون برميل يوميًّا في شهر مايو/ أيار، وفق التقرير الشهري لأوبك.

وأشار وزير الطاقة الروسي إلى أن النفط الصخري تلقى ضربة من هبوط أسعار الخام، وأن إنتاج النفط في الولايات المتحدة انخفض بمقدار مليوني برميل يوميًّا.

وقال نوفاك: إن السعر الحالي للنفط، فوق 40 دولارًا للبرميل، مناسب لروسيا لأن البلاد تستهدف في الميزانية سعرًا عند 42.50 دولار للبرميل، مضيفًا أن سعر النفط عند 50 دولارًا للبرميل “مريح” لروسيا.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :