وفاة رمضان شلح مؤسس حركة الجهاد الإسلامي بغزة

وفاة رمضان شلح مؤسس حركة الجهاد الإسلامي بغزة

الساعة 8:36 صباحًا
- ‎فيالعالم, حصاد اليوم
0
طباعة
وفاة رمضان شلح مؤسس حركة الجهاد الإسلامي بغزة
المواطن - متابعة

أعلنت حركة الجهاد الإسلامي، وفاة رمضان شلح أحد مؤسسيها وأمينها العام السابق، نتيجة “مرض عضال”.

وقالت الحركة، في بيان لها، عبر موقعها الرسمي: “بسم الله الرحمن الرحيم (يا أيتها النفس المطمئنة * ارجعي إلى ربك راضية مرضية * فادخلي في عبادي وادخلي جنتي).. بمزيد من الحزن والأسى، تنعى حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين الأخ القائد الوطني الكبير الدكتور رمضان شلح ، الأمين العام السابق، الذي وافته المنية مساء أمس بعد مرض عضال وإننا إذ ننعي للشعب الفلسطيني وفاة هذا القائد الكبير الذي نذكر تاريخه وجهاده منذ تأسيس حركة الجهاد، ومواقفه الوطنية الشجاعة وقيادته لحركة الجهاد الإسلامي بكل فخر واعتزاز لأكثر من عشرين عاماً، كان فيها فارس الكلمة وفارس الموقف ورجل المقاومة”.

وتابعت الحركة في بيان نعي رمضان شلح : “إنه يوم حزين وثقيل على القلب إذ نودع رجلاً كبيراً وقائداً مميزاً حمل الأمانة على أفضل ما يكون وحافظ على راية الجهاد عالية، لم يتردد يوماً وبقي على عهد الجهاد والمقاومة وعهد فلسطين والقدس وعهد الإسلام، وعهد العروبة”.

يذكر أن رمضان شلح من مواليد يناير عام 1958 وهو زعيم سياسي فلسطيني من مواليد الشجاعية في غزة، فلسطين.

ويعد رمضان شلح أحد مؤسسي حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين والأمين العام لها بعد وفاة قائدها ومؤسسها فتحي الشقاقي عام 1995، واستمر كذلك حتى مرضه عام 2018، حيث خلفه في المنصب زياد النخالة.

ولِد الدكتور رمضان شلح في حي الشجاعية لأسرة محافظة تضم 11 ولدًا، نشأ في قطاع غزة ودرس جميع المراحل التعليمية حتى حصل على شهادة الثانوية ثم سافر إلى مصر لدراسة الاقتصاد في جامعة الزقازيق وحصل على شهادة بكالوريوس في علم الاقتصاد سنة 1981، بعد ذلك عاد إلى غزة وعمل أستاذا للاقتصاد في الجامعة الإسلامية.

اجتهد الدكتور في تلك الفترة بالدعوة واشتهر بخطبه الجهادية التي أثارت غضب الكيان الإسرائيلي ففرض عليه الإقامة الجبرية ومنعه من العمل في الجامعة في عام 1986 غادر فلسطين إلى لندن لإكمال الدراسات العليا وحصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة درم عام 1990. واصل نشاطه الديني هناك لفترة ثم سافر إلى الكويت وتزوج، عاد بعدها إلى بريطانيا.

ثم انتقل رمضان شلح من هناك إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وعمل أستاذاً لدراسات الشرق الأوسط في جامعة جنوبي فلوريدا بين 1993 و1995. يتقن الدكتور اللغتين الإنجليزية والعبرية، وهو أب لأربعة أبناء بنتين وولدين.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :