قبل استئناف النشاط الرياضي مرة أخرى

أبرز قرارات لجنة الاحتراف.. تمديد العقود وعائق يواجه الرافضين

الإثنين ١٥ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٤٦ صباحاً
أبرز قرارات لجنة الاحتراف.. تمديد العقود وعائق يواجه الرافضين
المواطن - مروة نبيل

عقدت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم، برئاسة معيض الشهري، اجتماعًا عن بُعد، لمناقشة عدد من الملفات الهامة قبل استئناف النشاط الرياضي مرة أخرى.

وقرر اتحاد الكرة عودة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين في الرابع من أغسطس، بعد توقف النشاط الرياضي منذ شهر مارس الماضي، بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، على أن تستأنف الأندية تدريباتها يوم 21 يونيو.

تمديد عقود اللاعبين:

وأصدرت اللجنة العديد من القرارات فيما يخص تمديد عقود اللاعبين، حيث يتم تمديد العقد حتى 15 سبتمبر للأندية المشاركة في الدوري، وإلى الخامس من أكتوبر للفرق التي تلعب في كأس خادم الحرمين الشريفين بنفس قيمة العقد الحالي.

وألزمت اللجنة النادي تقديم طلبات تمديد عقود اللاعبين المحترفين من خلال نظام مطابقة الانتقال المحلي DTMS من إرفاق اتفاقية تمديد العقد على أن يكون تاريخ الاتفاقية قبل تاريخ نهاية العقد المراد تمديده.

وأضافت: “لا يحق لأي نادٍ ضم وإشراك اللاعب المحترف، الذي انتهى عقده ورفض التمديد مع ناديه المسجل به للموسم الحالي في المعسكرات والتدريبات الجماعية والانفرادية إلا بعد انتهاء الموسم الحالي، وفي حال ثبوت مخالفة ذلك سيتم معاقبة النادي حسب المادة 64 من لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم”.

وأشارت إلى أنه “لا يحق للاعب المحترف الذي انتهى عقده ورفض التمديد مع ناديه المسجل به للموسم الحالي الالتحاق والمشاركة مع أي نادٍ غير ناديه المسجل به للموسم الحالي في المعسكرات والتدريبات والجماعية والانفرادية إلا بعد انتهاء الموسم الحالي، وفي حال ثبوت مخالفة ذلك سيتم معاقبة اللاعب حسب المادة 62 من لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم”.

تمديد عقود المعارين:

وبشأن تمديد عقود الإعارة، أوضحت اللجنة على أن النادي المعير والمستعير واللاعب القيام بعمل اتفاقية على تمديد العقد إلى نهاية منافسات الموسم الرياضي الحالي 2019/ 2020، ويقوم النادي بتقديم طلبات التمديد من خلال نظام مطابقة الانتقال المحلي، على أن يكون تاريخ الاتفاقية قبل تاريخ نهاية عقد الإعارة، ولا يحق للنادي المعير طلب مبلغ إضافي.

وفي حال انتهاء عقد اللاعب مع ناديه المعير وانتهاء عقد الإعارة، فإنه بإمكان النادي المعير تمديد عقد اللاعب ومن ثم تمديد عقد الإعارة مع النادي المستعير إلى نهاية الموسم الحالي.

وأوضحت أنه “في حال رفض اللاعب تمديد عقد الإعارة فإن النادي المعير يتحمل 30% من الأجر الشهري للاعب بشكل استثنائي إلى حين انتهاء الموسم الرياضي الحالي، علمًا بأن اللاعب لن يتم إعادة اسمه في كشوفات النادي المعير إلا بعد انتهاء الموسم الحالي، وبداية فترة التسجيل للموسم القادم”.

وأكدت اللجنة: “في حال رفض النادي المعير تمديد عقد الإعارة فإنه يتحمل الأجر الشهري للاعب من نهاية عقد الإعارة، علمًا بأن اللاعب لن يتم إعادة اسمه في كشوفات النادي المعير إلا بعد انتهاء الموسم الحالي، وبداية فترة التسجيل للموسم القادم”.