مطالبات بمراعاة كبار السن وأصحاب الظروف الخاصة

أهالي عسير يشكون انقطاع المياه .. طوابير للحجز والحصول على صهريج

الثلاثاء ٢٣ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٦:٢٥ مساءً
أهالي عسير يشكون انقطاع المياه .. طوابير للحجز والحصول على صهريج
المواطن - حسن عسيري - أبها

تشهد منطقة عسير كل صيف أزمة لدى كثير من سكان المنطقة والمصطافين للمنطقة بسبب قلة المياه وكثرة الطلب، حيث شهدت بعض الأحياء مثل مدينة سلطان والمحالة وحي الموظفين وغيرها من الأحياء بالمنطقة ومحافظات المنطقة زيادة في طلب صهاريج المياه.

وتشهد محطة مدينة سلطان بأبها كثافة كبيرة من المواطنين بعد انقطاع المياه عن المنازل، حيث الاصطفاف في طوابير الانتظار للحصول على صهريج مياه من المحطة التي توفر المياه لبعض أحياء مدينة أبها.

المواطن” التقت بعدد من المواطنين من سكان عدد من الأحياء المتضررة، حيث قال هادي عسيري من سكان حي البديع: إن المياه انقطعت عن منزله من شهر، وإذا جاءت تكون ضعيفة جدًا، ونضطر للذهاب لحجز صهريج مياه، كما نعاني في طلب صهريج عن طريق الموقع.

وقال بندر أحمد: “أنا أحد سكان مدينة سلطان، ولا يوجد لدينا شبكة مياه، ونضطر لحجز المياه عن طريق صهاريج المياه، حيث تم إلزامنا من المحطة بالحجز عن طريق موقع شركة المياه الوطني، الفرع الإلكتروني لخدمات العملاء وطلب صهريج إلا أننا واجهنا مشكلة في الموقع عند الطلب حيث تظهر لنا رسالة حدث خطأ يرجى المحاولة لاحقًا.

وأضاف: استبشرنا خيرًا بموقع شركة الشركة الوطنية للمياه، ولكن الموقع ضعيف جدًا، يحتاج لحل الإشكاليات التي تواجه العميل، حيث فوجئنا هذه الأيام بوجود أزمة مياه حقيقية نأمل انفراجها وعودة طريقة الحجز السابقة عن طريق المحطة.

سعد القحطاني أحد سكان مدينة سلطان يقول: نعاني من الحجز عن طريق الموقع الإلكتروني حيث نضطر إلى الذهاب لمحطة خميس مشيط وأخذ المياه من هناك، ولكن نتفاجأ برفع سعر المياه من قبل أصحاب الصهاريج حيث نضطر لأخذها لانقطاع الماء عن منازلنا.

أما أم محمد وهي امرأة كبيرة في السن فتقول: “ذهبت للمحطة لأخذ الماء لمنزلي فرفض الموظف إعطائي إلا عن طريق التسجيل عن طريق الفرع الإلكتروني لخدمات العملاء للشركة الوطنية، وأنا لا أعرف كيف الطريقة حيث نطالب المسؤولين بمراعاة كبار السن وأصحاب الظروف الخاصة”.

المواطن” تواصلت مع المهندس محمد آل حيدان المدير العام لخدمات المياه بمنطقة عسير الذي أكد أن هناك فريق عمل من الشركة لإدارة الصهاريج، ويعملون على حل المشاكل والأعطال حيث إن أي نظام في أي مكان في العالم أو في أي إدارة يكون في البداية فيه خلل ونحاول نصوّب الخطأ.

وأضاف آل حيدان: “يوجد لدينا مشكلة في زيادة عدد المصطافين والأعداد الموجودة، حيث إن الطلب أكثر من العرض”.

في سياق متصل أكد مصدر بمياه عسير لـ”المواطن“، أن كميات المياه التي تحتاجها المنطقة كبيرة خلال فصل الصيف حيث تحتاج منطقة عسير إلى ٥٩٠ ألف متر مكعب يوميًا من المياه، وضخ المياه الآن، ٢٧٠ ألف فقط، مضيفا أن المشكلة لن تحل إلا بعد تشغيل محطة الشقيق ٣ .

وأضاف المصدر أن محطة شرق أبها بمدينة سلطان تشهد إقبالًا كبيرًا حيث يوجد لدينا طلبات انتظار حوالي ٤٧٠ طلب انتظار خلال اليومين الماضيين، مضيفًا أن محطة شرق أبها بمدينة سلطان تضخ يوميًا من ٩ إلى ١٠ آلاف متر في اليوم من المياه، وسبب المشكلة يعود إلى نقص كميات المياه.

    

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • علي سعد العمري

    اين وزارة المياه اين الرقابه اين المسئول الحالس على مكتبه اين الفرق الميدانيه هل اصبحنا تحت رحمة الافغان والهنود والباكستانيين لن يرضى امير عسير بهذه المهزله كون الامر يشمل المنطقة كامله

  • ابو عبدالله

    المفروض في الصيف ان تعمل التحلية على مدار 24ساعه
    او على الاقل حتى الساعه 12ليلا

  • سعد علي

    المشكله في مدينة سلطان من العاملين في الشركه اسلوبهم تعبان ويقولون على الموقع قلنا الموقع مقفل قالو مالنا دخل وطلبنا نكلم المدير ورفضو الويت متوفره ولا طلعوهم الشغله فيها استقعاد للناس بالله عليك يا مدير الشركه يرضيك هذا الوضع ونتمنى رسالتنا توصل محمد بن سلمان الله يطول
    عمره لان هذا الوضع ضد مصلحة المواطن .

  • عبود

    نعبي لكم من جازان

  • عبود

    المياه متوفره

  • ضميان

    هذة عادة سنوية كل صيفيفة يحصل ازمة في المياة

  • محمد الشهري

    والله يالحيدان ان هذه المشكله على مدار العام انا من سكان خميس مشيط مايمر شهر اوشهرين حتى يقولون فيه مشكله في الأشياب او صيانه وغيرها من الاعذارثم يتحكمون فينا اهل الويت في الأسعار. ولااحد انصفنا على مدار هذه السنين. والصيف له حكايه ثانيه. الله آلمستعان.

  • محمد مترك سعيد آل علاس القحطاني

    كما أشير إلى إهمال في نظافة حي النميص من قبل العمالة التي تنظف الطرقات يتكلم معك بغطرسة ويترك النفايات عند بابك بل وصل الحال يجمع الأوساخ من عند بيوت الجيران ويضعها على بابي عناد لأني كلمته مرة قلت أنت ما تشتغل زين وقد صورت مقاطع وارسلتها للمشرف الهندي اشتكي له من هذا العامل ولاحياة لمن تنادي لماذا لايكون هناك مكاتب لكل حي يكون فيه سعودين مراقبين أين هم اختفوا فجأة نتعامل مع هنود لا يهمهم البلد ليس بلدهم وأنا أرى أمير المنطقة حفظه الله مهتم بل صغيرة وكبيرة ويبذل جهد يخرج بنفسه لتفقد أحوال الناس رعاه الله فأين أمين بلدية عسير لماذا لايخرج يلف الأحياء بنفسه ويستمع للملاحظات نشكوا لله تقصير الأمانة أرصفة لم تغير من ٣٠سنة داخل حي النميص النسيم الآن شارع رحيمة اسفلت أكثر من ٢٥سنة لم يعاد سفلتة الحي صناديق وحاويات عند المنازل لايوجد شغل العمالة تجميع الكراتين والحديد في سيارات الدولة وسرنانخاف نصور مقاطع وهم يتركون أعمالهم وتجميع ماقلت سابقآ خوفآ من التهديد بالملاحقة لأننا نكشف تقصيرهم من حق محايل يهدد شخص صور تجمع الناس في سوق الغنم رغم أن محايل فيها جهد يشكرون عليه بصدق

  • زاير.

    المشكلة تتمثل في عدة نقاط هامة
    :١_قلة كمية المياة بالخزانات خاصة في فصل الصيف!!٢_تلاعب السائقين والمشرفين على محطات التحلية من يعرفونه يوصلون له الماء دون تسجيل بالموقع او من يدفع لسائقي الصهاريج فلوس ويبقى المسجل عبر الموقع ينتظراسابيع!!
    ٣_عدم وجود رقابة شديدة أو غرامات على مؤظفي محطات التوزيع وعلى السائيقن لمنع التلاعب٤_ضرورة وضع الاسعارعلى كل صهريج وتحديد الحى اوالقرية حتى لاتتلاعب العمالة بالأسعار.

  • زاير.

    لو سلمنا من فساد المشرفين على محطات التوزيع وسائقي الصهاريج لماحدث أي مشكلة لكن يعطون صهاريج لمن يريدون او يدفع لهم فلوس دون التسجيل بموقع الشركة وبذا ينتظر المسجل بالموقع اسابيع وربما اكثردون نتيجة فالحل عقوبات صارمة ومراقبة شديدة لمنع هذا التلاعب وافتعال اللازمات لتشويه صورة المنطقة وجهود اميرها الذى نعتقد انه لن يرضى بهذا الفساد.

  • محمد عسيري

    خبر عير صحيح وفيه ارباك وقلق للمواطنين الطلب يتم عن طريق موقع الشركة ويجيك الوايت خلال اقل من ساعة

  • محمد عسيري

    ء

  • ابو عبدالله

    المفروض في الصيف تعمل التحلية على مدار 24ساعه
    او على الاقل حتى الساعه 12ليلا

  • سعد ال واكد

    نحن في وادي بن هشبل نعاني من عدم الحصول على صهريج مياة رغم التسجيل في التطبيق و الطلب و هذه المشكلة سنويا بل اصبحت طوال العام

  • Hussain Mohy

    المويه متوفر والساقين ما لهم اي ذنب

  • علي محمد

    والله اكبر مشكله تواجهنا من الموقع والذهاب للمحطة ولا يوجد تباعد اجتماعي ولا يوجد تنظيم زي الناس من محطة تحلية الخميس.. وسواقين ال صهاريج الواحد منهم يتكلم من طرف خشمه.. ارجو الحل السريع لهذا المشكله.