أكد أن الفيروسات تتعامل مع كل الأجواء ولا تتلاشى في الصيف

استشاري لـ” المواطن”: احذروا تجاهل الكمامة والتساهل في التباعد الاجتماعي

الجمعة ٢٦ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٥:٠٠ مساءً
استشاري لـ” المواطن”: احذروا تجاهل الكمامة والتساهل في التباعد الاجتماعي
المواطن- محمد داوود- جدة

حذر استشاري الأنف والأذن والحنجرة الدكتور سامي عكرش، من تجاهل ارتداء الكمامة والتساهل في تطبيق التباعد الاجتماعي لتفادي عدوى فيروس كورونا المستجد.

تجاهل ارتداء الكمامة

ففي الوقت الذي كشفت فيه دراسة جديدة العلاقة بين كورونا والصيف، وتحديدًا أشعة الشمس القوية التي تتسبب في انحلال فيروس كورونا خلال 30 دقيقة فقط.

وبيّن في تصريحات لـ” المواطن“، أن هذه الدراسة هي استنتاجات علمية، ولكنها لا تدعو إلى تجاهل الاشتراطات الصحية المتعلقة بفيروس كورونا، إذ إنه من الممكن أن تكون هناك تأثيرات إيجابية لارتفاع الحرارة على الفيروسات، ولكن لا توجد هناك دراسات محكمة تكشف علاقة ارتفاع الحرارة بضعف فيروس كوفيد-١٩، وخاصة أن جميع الدراسات التي أجريت عن هذا الفيروس كشفت خفايا عديدة عن مميزاته ومنها تمتعه بصفات غامضة تؤثر على بعض الأفراد دون الآخرين.

العلاقة بين الحرارة والفيروسات

ولفت إلى أن العلاقة بين الحرارة والفيروسات الممرضة مازالت إلى الآن غير واضحة، ومن وجهة نظري قد يعتمد ذلك على خصائص الفيروس فمثلًا نجد أن تأثير فيروسات الأنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا القديم مازال إلى الآن ضعيفًا بالأجواء الحارة، فيلاحظ إصابة البعض به في الصيف أيضًا، فخلاصة القول إن الفيروسات تتعامل مع كل الأجواء والأهم هو التقيد بالمكانة وغسل اليدين بشكل مستمر.