رفع الأسعار وتخزين البضائع قبل بدء تطبيق ضريبة 15٪

اقتصادي لـ”المواطن”: سلوكيات احتكارية واستغلالية لـ ضريبة القيمة المضافة

الثلاثاء ١٦ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٠٤ صباحاً
اقتصادي لـ”المواطن”: سلوكيات احتكارية واستغلالية لـ ضريبة القيمة المضافة
المواطن - شرف الروقي

قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة الجديدة 15٪ التي أقرتها المالية بدءًا من 1 يوليو المقبل، يواصل بعض التجار جشعهم برفع أسعار المنتجات في محالهم ومعارضهم التجارية، وكذلك تخزين المواد والبضائع للاستفادة منها بعد رفع قيمة الضريبة المضافة، مما ينعكس سلبيًا على المستهلك وعلى القوة الشرائية.

وفي هذا الجانب يقول المحلل الاقتصادي خالد الغدير لـ”المواطن” إن هذه السلوكيات احتكارية واستغلالية خبيثة، حيث تدل على أن التاجر الذي يقوم بهذه الأعمال غير القانونية لا يملك أي معايير أخلاقية أو احترام للجهود التي تقوم بها الدولة لحماية القطاع الخاص وتقليل أثر أزمة كورونا عليه.

وبيَّن أنه يجب على وزارة التجارة تشديد الرقابة وتكثيف الجولات الرقابية وتغليظ العقوبة ومحاكمة هؤلاء التجار على خيانتهم للمجتمع والدولة باتباع الغش والخداع للتكسب في هذه الأزمة القاسية.

وشدد الغدير على ضرورة التشهير بالتاجر المخالف والتشهير بعقوبته، مشيرًا لضرورة تشجيع التاجر النزيه الملتزم بالأنظمة، وحث المواطنين الحريصين على الإبلاغ عن تلك الممارسات غير القانونية.

وكانت المملكة في منتصف مايو الماضي أعلنت عن رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بدءاً من شهر يوليو المقبل، وذلك في إطار حماية اقتصاد المملكة من آثار تفشي فيروس كورونا المستجد.