تخلى عن ألقابه وغير ديانته للزواج بإليزابيث قبل 70 عامًا

الأمير فيليب يحتفي بذكرى ميلاده الـ99 في عزل كورونا

الأربعاء ١٠ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٤:٢٧ مساءً
الأمير فيليب يحتفي بذكرى ميلاده الـ99 في عزل كورونا
المواطن - سعد البحيري

ألقت أزمة كورونا بظلالها على احتفال الأمير فيليب دوق إدنبره وزوج الملكة إليزابيث الثانية بذكرى مولده الـ99 حيث لا صوت يسمع فوق صوت وباء كورونا الذي أصاب 289,140 شخصًا في بريطانيا وضرب الاقتصاد الإنجليزي والعالمي في مقتل.

ولن يحظى احتفاء الأمير فيليب بذكرى مولده هذا العام بصخب احتفالي كبير حيث سيمضي دوق إدنبره الذي تزوج الملكة إليزابيث الثانية منذ أكثر من 70 عامًا، اليوم في قلعة وندسور غرب لندن حيث يقيم مع الملكة التي تبلغ من العمر 94 عامًا خلال إجراءات العزل العام التي تفرضها بريطانيا لمكافحة فيروس كورونا.

محطات في حياة الأمير فيليب

وُلد الأمير فيليب في جزيرة كورفو في اليونان، في 10 يونيو 1921، في 22 سبتمبر عام 1922، اضطر عمه الملك قسطنطين الأول لليونان أن يتنازل عن العرش؛ حيث اعتقلت الحكومة العسكرية الأمير أندرو والد فيليب، وأعدمت قائد الجيش وخمسة من كبار السياسيين.

وفي ديسمبر 1922، أبعدت محكمة ثورية الأمير أندرو من اليونان، وذهبت أسرة فيليب بأكملها إلى فرنسا، حيث استقروا في ضاحية باريس سان كلو، وعلى مدى السنوات التي تلت ذلك، انتهى الأمر بوالدة فيليب في مؤسسة للأمراض النفسية ونقل والده إلى جنوب فرنسا، وقاموا بالحفاظ على اتصالات محدودة فيما بينهم.

ذهب فيليب إلى مدرسة ماكجنيت الأمريكية قبل أن يرسل إلى المملكة المتحدة للدراسة في مدرسة شيم خلال عام 1930، وبعدها نقل إلى مدرسة في ألمانيا وانتقل مرة أخرى إلى مدرسة جوردنوستون في إسكتلندا، وبعد تخرجه في عام 1939، حضر فيليب الكلية البحرية الملكية، حيث برع خلال الحرب العالمية الثانية، وخدم في البحرية البريطانية بشكل لافت.

زواج الأمير فيليب من ابنة ملك بريطانيا

وفي صيف عام 1946، طلب الأمير فيليب من الملك جورج السادس يد ابنته إليزابيث للزواج بعد اقتراح الملكة الأم، وعلى الفور وافق الملك، ولكنه اشترط أن ينتظر حتى تتم إليزابيث عامها الـ21 لكي يعلنوا هذا الزواج، وفي المقابل تخلى فيليب عن كل ألقابه اليونانية والدنماركية الملكية واكتفى بلقب مونتباتن الذي أخذه من عائلة والدته، واعتمد الأمير فيليب الطائفة الإنجيلية كدين وأصبح من الرعايا البريطانيين.

وتم الإعلان عن خطوبة فيليب وإليزابيث للجمهور يوم 10 يوليو 1947، وتزوجا في 20 نوفمبر1947، في كنيسة وستمنستر، في حفل تم بثه في جميع أنحاء العالم عن طريق الإذاعة.

وفي صباح يوم الزفاف، أصبح فيليب دوق إدنبره رسميًا، وإيرل ميريونيث وبارون غرينتش، ورُزق هو وإليزابيث في نهاية المطاف بأربعة أطفال هم تشارلز، وآن، وأندرو وإدوارد.