نصحت بعدم دفع الضريبة إلا للأشخاص والهيئات المسجلين

الزكاة والدخل تعلق على فيديو تخزين السيارات لبيعها بعد ضريبة 15%

الخميس ٢٥ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٥١ مساءً
الزكاة والدخل تعلق على فيديو تخزين السيارات لبيعها بعد ضريبة 15%
المواطن - الرياض

[dropcap] [/dropcap] علقت الهيئة العامة للزكاة والدخل، على مقطع الفيديو الذي تم تداوله بشأن تخزين مجموعة من السيارات لبيعها بعد تطبيق قرار رفع ضريبة القيمة المضافة إلى 15% في 1 يوليو 2020م.

وأشارت الهيئة، في بيان لها، إلى أن ضريبة القيمة المضافة لا تستفيد منها المنشآت التجارية، بل يتم تحويلها إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل: فلو تم استيراد سلعة (مثل: سيارة من خارج المملكة من قبل منشأة، وتم سداد ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، وتم بيعها لاحقًا على مستهلك نهائي (فرد) بنسبة ضريبة 15%، فإن البائع سيقوم بدفع فارق الضريبة المحصلة إلى الهيئة، وبالتالي لن يستفيد البائع من مبلغ فارق الضريبة.

وحثت الهيئة، الجميع على عدم دفع الضريبة إلا للمنشآت والأفراد المسجلين في الهيئة، موضحة أنه يمكن التأكد من تسجيلهم في الضريبة من خلال الرقم الضريبي عبر تطبيق VAT على الأجهزة الذكية، والتأكد من احتواء بيانات الفاتورة عند الشراء على البيانات الآتية: اسم وعنوان البائع، تاريخ الشراء، خانة ضريبة القيمة المضافة، الرقم الضريبي للبائع.

يذكر أن صحيفة “المواطن“، انفردت بنشر تقرير عن أسعار السيارات في معظم مناطق المملكة، حيث شهدت ارتفاعًا في أسعار السيارات المعروضة، وذلك قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة الجديدة التي أقرتها الحكومة منتصف مايو الماضي.

وفي جولة ميدانية قامت بها “المواطن” في معارض الشفاء بمدينة الرياض، لاحظت ارتفاعًا جزئيًا في أسعار السيارات، فمثلًا الكامري ستاندر موديل 2020 يبلغ سعرها قبل إعلان ارتفاع الضريبة 97 ألفًا، والآن وصل السعر نحو 107 آلاف.

والتقت “المواطن” بأحد أصحاب المعارض، وذكر أن المعرض يشهد حاليًا طلبًا عاليًا على السيارات، وذلك قبل ارتفاع ضريبة القيمة المضافة.

وأكد أن أسعار السيارات تواجه ارتفاعًا طفيفًا نتيجة الطلب العالي عليها قبل ارتفاع الضريبة، مؤكدًا أن جائحة كورونا لم تؤثر على عملية البيع والاستيراد من الخارج.

ومن جهته قال فيصل الشهري أحد الباحثين عن سيارة، أن أسعار السيارات شهدت ارتفاعًا كبيرًا نتيجة إعلان ارتفاع الضريبة، موضحًا أن بعض أصحاب المعارض يقودهم الجشع للتكسب في أي أزمة.

وأضاف: أبحث عن سيارة جديدة منذ إعلان ارتفاع ضريبة القيمة المضافة، وتفاجأت بارتفاع أسعار السيارات، وكذلك امتناع البعض عن البيع ووضع عبارة مباعة على السيارات، ليتم تخزينها والاستفادة منها بعد تطبيق ضريبة 15٪.

وطالب الشهري الجهات الرقابية بالتدخل وتكثيف الجولات الرقابية، للحد من ارتفاع السيارات غير المبرر، وكذلك الاحتكار واستغلال الأزمات من بعض تجار الأزمات.

ومن جانب آخر، قال صاحب المعرض أحمد الصيعري أن أسعار السيارات لم تشهد ارتفاعًا كبيرًا وأن السعر يتفاوت حسب النوع والمواصفات.

وبرر الصيعري الارتفاع بأن أسعار السيارات تخضع للعرض والطلب، وأن المعارض والوكالات تشهد حاليًا طلبًا عاليًا على السيارات.

وعن تخزين السيارات لبيعها بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة الجديدة، نفى الصيعري ذلك، وأكد أن الجميع يعمل بالتزام وفقًا للأنظمة والقوانين.

توضيح من هيئة الزكاة والدخل

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل أوضحت أن أي عملية شراء من قبل الأفراد قبل 30 يونيو الجاري وتوريد البضائع قبل يوليو المقبل فسيطبق عليه ضريبة 5%، وبالنسبة للمنشآت التجارية أي تعاقد بعد 11 مايو والتوريد الفعلي في يوليو سيطبق عليها ضريبة 15%.

كما شددت الهيئة على أهمية التقيّد بالموعد المحدد لتنفيذ النسبة المحدثة لضريبة القيمة المضافة وتطبيق أحكام الأنظمة الضريبية والتحقق من التزام جميع المكلفين بها.

يذكر أن المملكة أعلنت في منتصف مايو الماضي عن رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بدءًا من شهر يوليو المقبل، وذلك من ضمن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها لحماية اقتصاد المملكة من آثار تفشي فايروس كورونا المستجد.

دليل ضريبة القيمة المضافة

يذكر أن الهيئة العامة للزكاة والدخل، نشرت في وقت سابق، دليلًا إرشاديًا للمكلفين، بشأن رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة الأساسية في المملكة العربية السعودية من 5% إلى 15%، يغطي جوانب متعددة من الأحكام المترتبة على تعديل نسبة الضريبة فيما يخص الأشخاص الخاضعين لها.

ضوابط ضريبة القيمة المضافة

ويقدم الدليل الإرشادي سلسلة واسعة من المعلومات للمكلفين والأشخاص الخاضعين للضريبة في المملكة، لمساعدتهم على فهم الالتزامات الضريبية المنوطة بهم، وتشجيعهم على الالتزام الطوعي لمتطلبات الامتثال الضريبي.

ويتناول الدليل عمليات الشراء وخصم واسترداد الضريبة، والقواعد الخاصة بالفترة الانتقالية، وبعض المعاملات الخاصة، إضافة إلى التزامات الشخص الخاضع للضريبة.

موعد تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود التوعوية المُكثّفة التي تنفذها الهيئة العامة للزكاة والدخل تمهيدًا لبدء تطبيق قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة مطلع شهر يوليو المقبل.
ودعت هيئة الزكاة والدخل المكلفين الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات بشأن خدمات الهيئة التواصل معها عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993) الذي يعمل من الثامنة صباحًا إلى الرابعة مساءً، أو حساب العناية بالعملاء على تويتر (@Gazt_care)، أو البريد الإلكتروني ([email protected])، أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة (هنا) .

الجمارك: القيمة المضافة على السلع المفسوحة قبل 30 يونيو 5%

حالات خصم واسترداد ضريبة القيمة المضافة

فيديو.. السلع المستثناة من زيادة ضريبة القيمة المضافة