لتوفير الرحلات المتعددة والكافية لتقديم الخدمة في المطارات الطرفية

الشورى يطالب بوضع استراتيجية متكاملة لـ الخطوط السعودية

الثلاثاء ١٦ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٥٢ مساءً
الشورى يطالب بوضع استراتيجية متكاملة لـ الخطوط السعودية
المواطن - الرياض

ناقش مجلس الشورى، اليوم الثلاثاء، التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط السعودية للعام المالي 1439/ 1440هـ.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس الشورى  العادية الخامسة والأربعين للسنة الرابعة من الدورة السابعة ( عن بعد ) المنعقدة برئاسة رئيس المجلس د. عبدالله آل الشيخ.

وطالبت عضو الشورى د. فاطمة القرني : دعم أسطول الخطوط السعودية بالطائرات المتوسطة ضرورة قصوى لتوفير الرحلات المتعددة والكافية لتقديم الخدمة في المطارات الطرفية كمطار بيشة الذي يخدم عدة محافظات وقرى في الجنوب.

كما طالب عضو الشورى د.عبدالله المنيف بوجود خطة استراتيجية مكتملة لدى المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية توضح الأهداف بالتفصيل بما في ذلك المبادرات ووسائل تحقيق هذه الأهداف أمام كل هدف ومبادرة، وإيضاح الخطة الزمنية بحيث تكون معيار لقياس المتحقق في ضوء مؤشرات قياس الجودة

ووافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية ووزارة المواطنة في جمهورية البرازيل الاتحادية. كما وافق على مشروع مذكرة تفاهم في مجال الخدمة المدنية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

ووافق الشورى على مشروع اتفاق تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جيبوتي في مجال الرياضة.

وطالب المجلس الهيئة العامة للأوقاف بالتنسيق مع الهيئة العامة للزكاة والدخل إعفاء الواقف من ضريبة القيمة المضافة عند اقتناء العقارات الوقفية.

كما طالب الشورى الهيئة العامة للأوقاف بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدراسة تسديد قيمة تعويضات الأوقاف المنزوعة ملكيتها لصالح المشاريع الحكومية بأراضي حكومية بديلة لتتمكن الهيئة من إيجاد البديل وتنفيذ شروط الواقفين.

وطالب الشورى الصندوق السعودي للتنمية القيام بدراسة جدوى إيفاد ممثلين له في بعض سفارات المملكة في بعض الدول المستفيدة إذا ما وجد أن ذلك يسهل عمله ويمنحه المرونة الكافية ويبرز أعماله إعلامياً في تلك الدول .

كما طالب المجلس الصندوق السعودي للتنمية سرعة تحديث الهيكل التنظيمي واللوائح الإدارية والمالية وفقاً لما قضى به قرار مجلس الوزراء رقم (182) وتاريخ 1/ 3 /1441هـ ، بتعديل نظامه وبما يكفل له الاحتفاظ بمنسوبيه واستقطاب كفاءات جديدة

وطالب مجلس الشورى – في قرار أصدره اليوم – بشأن التقريرين السنويين للصندوق السعودي للتنمية للعاميين الماليين 1438 – 1439 هـ 1439 – 1440 هـ بدراسة فصل الصندوق السعودي للتنمية عن صندوق التنمية الوطني.