الصحة العالمية تحسم الجدل: الكمامة للأصحاء أيضًا

السبت ٦ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١١:٠٩ مساءً
الصحة العالمية تحسم الجدل: الكمامة للأصحاء أيضًا
المواطن ـ نداء عادل

نشرت منظمة الصحة العالمية، تحديثًا لإرشاداتها، تحسم فيه الجدل بشأن ارتداء الكمامة، إذ شمل توصية للحكومات بمطالبة الناس بارتداء كمامات الوجه، المصنوعة من القماش في الأماكن العامة، للمساعدة في الحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

واحدة من أدوات تقليل خطر الإصابة:

وشدَّد المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في التوجيهات الجديدة المدعومة بنتائج دراسات أجريت خلال الأسابيع الأخيرة، على أنَّ كمامات الوجه، ما هي إلا واحدة من مجموعة من الأدوات التي تقلل خطر انتشار الفيروس، مؤكّدًا أنَّ “الكمامات وحدها لن تحميكم من كوفيد-19”.

نصيحة للحكومات:

بدورها، أوضحت الخبيرة بالمنظمة ماريا فان كيركوف في تصريح إعلامي: “ننصح الحكومات بتشجيع الناس على ارتداء الكمامات. ونقصد بالتحديد كمامات القماش، أي الكمامات غير الطبية”.

وأشارت إلى أنّه “توصلنا إلى نتائج أبحاث جديدة. لدينا الآن أدلة تفيد بأنه في حال تنفيذ ذلك بالشكل الملائم فإنها (الكمامات) يمكن أن تشكل حاجزًا أمام الرذاذ الذي يحتمل أن يحمل العدوى”.

يذكر أنَّ منظمة الصحة العالمية قد قالت في السابق: إنه لا يوجد دليل يدعم أو يدحض استخدام الأصحاء للكمامات، وكانت توصي دومًا بقصر استخدامها على الأشخاص المصابين ومن يقدمون لهم الرعاية.