الهلال الأحمر يرد على عيسى الغيث : لا تمييز في استقبال البلاغات والنقل الإسعافي للحالات الطارئة

الإثنين ٨ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٥:٤٨ مساءً
الهلال الأحمر يرد على عيسى الغيث : لا تمييز في استقبال البلاغات والنقل الإسعافي للحالات الطارئة
المواطن - الرياض

نفت هيئة الهلال الأحمر السعودي الاتهامات التي وجهها لها أحد الكتاب بالتمييز في الاستجابة للبلاغات.

وقالت هيئة الهلال الأحمر السعودي في بيان صحفي إشارة إلى المقال المنشور في جريدة الوطن بعنوان ” تسيس الصحة” بتاريخ 7 يونيو 2020م للكاتب عيسى الغيث والذي قال فيه: “بلغت عن حالة اشتباه في أسرتي أصيبت بالحمى، ومع ذلك لم يحضر الإسعاف 997 ولا الصحة 937.. فهل المقيم والمخالف يذهب إليهما في مسكنهما لفحصهما، ونحن المواطنون نطرد حتى من أبواب المستشفيات الحكومية والأهلية ولا نجد من يستقبلنا، أو حتى يقدم لنا النصيحة” وعدم الاستجابة لطلبه عند الاتصال بـ 997.

وتابع الهلال الأحمر: في البداية نتمنى أن يكون جميع أفراد أسرته بأتم الصحة والعافية، كما نتمنى لجميع المواطنين والمقيمين على أرض هذا الوطن دوام الصحة والعافية، ونؤكد بأننا في هذه الأرض المباركة نقدم جميع الخدمات الصحية لكل من يحتاجها دون تفرقة أو تمييز.

وبناءً على ما ذكره عيسى الغيث نود أن نوضح أن هيئة الهلال الأحمر السعودي هدفها الرئيسي المنصوص عليه في تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 371 وتاريخ 1429/12/24 ھ ھو «السعي لتخفيف حدة المصائب والآلام البشرية دون تمييز أو تفرقة في المعاملة لأي سبب حيث يرتكز عمل الهيئة على مباشرة الحالات الطارئة التي تحتاج إلى نقل إسعافي لأقرب منشأة صحية أما الحالات المرضية غير الطارئة فتكتفي الهيئة بتقديم النصائح الإسعافية عبر غرف العمليات المركزية، والتي تستقبل قرابة 500 ألف بلاغ إسعافي شهرية، وعليه توضح الهيئة بأن حالات الاشتباه بفيروس كورونا لا تعد من الحالات الطارئة، لأن العرف الطبي يقضي بأن الوقت يعني الحاجة لإنقاذ الأرواح أما الحالات المرضية غير طارئة أو البسيطة والتي لا تستدعي النقل الاسعافي، فيجب في مثل هذه الحالة أخذ التعليمات والإجراءات الصحية اللازمة من الجهات ذات الاختصاص.

وأضاف البيان: وقد نوهت الهيئة عبر منصاتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي أن طلب الخدمة الإسعافية عبر 997 يقتصر على الحالات الطارئة التي تحتاج إلى نقل إسعافي، لاسيما وأن طلب الخدمة للحالات غير الطارئة قد يتسبب في عدم مباشرة حالات إسعافية طارئة ذات أولوية قصوى، وتؤكد الهيئة على أن الخدمات الصحية تقدم لجميع المواطنين والمقيمين دون استثناء كما أن الأمر الملكي الكريم الذي وجه بعلاج جميع مصابي فيروس كورونا يعكس حرص الدولة رعاها الله على صحة المواطن والمقيم دون تمييز.

وتوضح الهيئة أنها تستقبل جميع الشكاوى والمقترحات عبر جميع الوسائل المتاحة والمنشورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بجوانب العمل الإسعافي، والتي لم نجد في أي منها تواصل من قبل الكاتب ليتم إفادته بموقف الهيئة.

وترحب هيئة الهلال الأحمر بالنقد البناء المبني على المعلومات الدقيقة المستقاة من مصادرها، والذي من شأنه أن يساهم في تطوير وتحسين منظومة الخدمات الإسعافية.