بعد توقف النشاط منذ مارس بسبب كورونا

بروتوكول العودة.. منع تبادل القمصان وغياب الجمهور واللقاءات الإعلامية

الأربعاء ١٧ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٣٨ صباحاً
بروتوكول العودة.. منع تبادل القمصان وغياب الجمهور واللقاءات الإعلامية
المواطن - مروة نبيل

أعلنت وزارة الرياضة عن البرتوكول الخاص بعودة النشاط الرياضي خلال الفترة المقبلة، حيث ستعود تدريبات الأندية والمباريات بعد توقف النشاط منذ شهر مارس الماضي بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا.

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم قد حدد الرابع من شهر أغسطس المقبل موعدًا لاستئناف دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، على أن تستأنف الأندية تدريباته بداية من يوم 21 يونيو الجاري.

بروتوكول عودة النشاط:

وكشفت وزارة الرياضة بروتوكول عودة التدريبات الرياضية والمباريات، والذي شمل البيئة والوقاية، تعقيم صالة التمارين والحديد والملعب، منع حضور الجماهير، الإبلاغ والمراقبة عن أعراض الإصابة، التواصل والتوعية.

كما أوضح البروتوكول أن هناك ألعابًا تستلزم تدابير وقائية إضافية مثل الكاراتيه والتايكوندو، وحث على إجراءات التباعد داخل المنشأة، وتطهير كل الأدوات وقت الإحماء قبل المباريات وتنظيم الدخول والخروج ومنع التزاحم.

بروتوكول عودة التدريبات الرياضية والمباريات
بروتوكول عودة النشاط

بروتوكول عودة التدريبات الرياضية:

وحدد بروتوكول عودة التدريبات الرياضية العديد من الأمور التي يجب مراعاتها، ومنها وضع معقمات لليدين في كافة أنحاء المنشأة، الالتزام بتنظيف وتعقيم الأسطح البيئية كل ساعتين، تعقيم كافة الأماكن التي تزيد فها احتمالية التلامس.

وتطهير باصات النقل الخاصة بالممارسين الرياضيين يوميًّا قبل وبعد انتقالهم إلى المنشأة الرياضية، تقليل الطاقة الاستيعابية للباصات، وإيقاف وتعطيل الشاشات التفاعلية أو الإرشادية التي تعمل عم طريق اللمس.

عودة التدريبات
بروتوكول عودة التدريبات

بروتوكول الملعب والصالة الرياضية:

ومنع حضور الجماهير لمتابعة تمارين الفريق، تطهير أدوات التحكيم بعد كل استخدام، تطهير أرضيات الملعب ذات الأسطح غير العشبية، منع المصافحة والعناق بعد تسجيل الأهداف، ترك مسافة كافية بين اللاعبين في التدريبات والإحماء.

بروتوكول عودة التدريبات بعد كورونا
تفاصيل البروتوكول

بروتوكول وقت المباريات:

وجاء بروتوكول وقت المباريات كالتالي؛ تخصيص مدخل خاص لكل فريق أو تنظيم الدخول بشكل متباعد، منع التزاحم في ممرات دخول الملعب وغرفة الملاعب، تقليل عدد الأعضاء غير المهمين مثل الإداريين، وتقيل عدد المصورين وتحقيق التباعد الاجتماعي.

وإلزام حكام غرفة الفار بلبس الكمامة طوال الوقت، منع المصافحة والعناق قبل المباراة وعند الاحتفال بتسجيل الأهداف وبعد انتهاء المواجهات، منع تبادل قمصان اللاعبين مع بعضهم البعض.

وقت المباريات
بروتوكول وقت المباريات

بروتوكول البيئة والوقاية والتباعد:

وشمل بروتوكول البيئة والوقاية والتباعد تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي في الجلوس على دكة البدلاء، تقليل تنقل الممارسين الرياضيين بين أكثر من غرفة في المنشأة، وتقليل الاحتكاك الممارس الرياضي مع زملائه في المجموعة والابتعاد عن التجمعات.

كما سيتم منع الحضور الجماهيري والاحتفالات والتكريم والتتويج قدر الإمكان، إيقاف اللقاءات الصحافية والإعلامية، وحصر لقاءات اللاعبين والمدربين عبر وسائل التقنية أو تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي أثناء اللقاء الصحافي.

ومنع كبار السن أو من يعانون من أمراض مزمنة من دخول الملاعب، والحد من عمليات التجمع فند مواقف السيارات أو مداخل المنشآت الرياضية.

بروتوكول البيئة والوقاية والتباعد بعد كورونا
بروتوكول البيئة والوقاية والتباعد