متوقف حالياً إلى أن تتم مراجعة ضوابط البرنامج مستقبلاً

توضيح من حساب المواطن حول طلبات التسجيل الجديدة

الأحد ٢٨ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١١:٤٤ صباحاً
توضيح من حساب المواطن حول طلبات التسجيل الجديدة
المواطن - الرياض

أكد برنامج حساب المواطن، أن طلبات التسجيل الجديدة في البرنامج متوقفة حالياً إلى أن يتم مراجعة ضوابط البرنامج في المستقبل.

جاء ذلك في رد من البرنامج على استفسار مواطن قال فيه: “أواجه مشكلة في التسجيل بحساب المواطن، ولم يتم التسجيل إلي الآن، آمل المساعدة”.

التسجيل متوقف حاليا

ورد البرنامج بتغريدة عبر حساب خدمة المستفيدين بقوله إن “التسجيل في البرنامج متوقف إلى أن تتم مراجعة ضوابط البرنامج مستقبلاً، حيث كان التسجيل متاح منذ انطلاقة البرنامج في ديسمبر 2017 إلى دفعة 28 من شهر مارس 2020 لمن شملهم الدعم ودرست أهليتهم ويستثنى من ذلك إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين”.

تفاصيل دفعة شهر يونيو

أودع برنامج حساب المواطن اليوم، 1.7 مليار ريال مخصص دعم شهر يونيو للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغت نسبة المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الواحدة والثلاثون 78% والبالغ عددهم حوالي 12 مليون مستفيد وتابع، كما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعات السابقة قرابة 27 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 75 مليار ريال منها 502 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

وأوضح المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني أن 46% من إجمالي المستفيدين تحصلوا على الاستحقاق الكامل، حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 725 ريالاً، فيما بلغ عدد أرباب الأسر 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 60% بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.4 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 1.4 مليون مستفيد، مشكلين 40% من إجمالي المستفيدين الرئيسين.

وأفاد القحطاني أن نسبة أرباب الأسر بلغت 92% أما ربَات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8%، بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 56% وشكل الذكور المستقلين 44%، موضحًا أن التغيير في عدد المستفيدين للدورة الحالية عن الدورة السابقة بلغ ما نسبته – 0.03%.

وبين القحطاني أنه تم مؤخراً الربط إلكترونياً مع جهات حكومية جديدة إضافة إلى الجهات السابقة بهدف رفع كفاءة الدعم، وضمان توجيهه بشكل فعّال للفئات الأكثر استحقاقاً.

حساب المواطن : لا يلزم حذف المستقل إذا تحول لتابع

حساب المواطن يرد على استفسارات بشأن الاعتراض وفتح التسجيل

حساب المواطن يوضح شروط عقد الإيجار كمستند للاستقلالية

حساب المواطن : مستقل ولا يملك الإثبات فهل يحصل على دعم ؟