جون بولتون بعد 17 شهرًا من العمل مع ترامب: عديم الاطلاع بشكل مذهل

الجمعة ١٩ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٥١ مساءً
جون بولتون بعد 17 شهرًا من العمل مع ترامب: عديم الاطلاع بشكل مذهل
المواطن - متابعة

كشف مستشار الأمن الوطني السابق جون بولتون العديد من الحقائق والأسرار عن حقبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كتاب جديد أثار اهتمامًا لدى الرأي العام الأمريكي والعالمي نظرًا لمنزلة الكاتب وطبيعة المعلومات التي أوردها.

وحمل كتاب جون بولتون المعنون: “الغرفة حيث حدث” العديد من الحقائق المثيرة للجدل من بينها طلب ترامب مساعدة الصين لإعادة انتخابه حيث يصف بولتون في كتابه لقاءً جمع بين ترامب ونظيره الصيني شي جينبينغ على هامش قمة العشرين التي عقدت في اليابان في العام الماضي.

وقال جون بولتون حول الاجتماع: “إن ترامب حوّل الحديث بشكل مذهل إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة (في 2020)، مشيرًا إلى قدرة الصين الاقتصادية، وطالبًا من الرئيس شي أن يضمن فوزه في تلك الانتخابات”.

وقال بولتون، الذي عمل لمدة 17 شهرًا في البيت الأبيض، إن ترامب “عديم الاطلاع بشكل مذهل” مشيرًا إلى أنه لم يكن يعلم أن بريطانيا قوة نووية.

يذكر أن رئيس مجلس النواب نانسي بيلوسي، أعلنت أمس أنها “تتشاور مع زملائها الديمقراطيين حول ما إذا كان سيتم استدعاء بولتون حول الادعاءات الواردة في كتابه أم لا”.

وأشارت بيلوسي إلى أنه “من الواضح أن الرئيس ترامب غير لائق أخلاقيًا، وغير مستعد فكريًا ليكون رئيسًا للولايات المتحدة”، مضيفة: “هذا لا يبدو أنه يهمّ الجمهوريين في مجلس الشيوخ ”.

وحاولت وزارة العدل رفع دعوى قضائية، الثلاثاء الماضي، لمنع بولتون من نشر الكتاب، في حين انتقد آدم شيف، رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب، الذي قاد تحقيق المساءلة حول الاتهام في أواخر العام الماضي، بشدة بولتون باعتباره غير وطني لحجب المعلومات، إذ رفض الأخير الخضوع للتحقيق.

يذكر أن جون روبرت بولتون وُلد في 20 نوفمبر 1948 وهو محامٍ ودبلوماسي أمريكي خدم في عدة إدارات جمهورية.

عمل بولتون سفيرًا للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في الفترة من أغسطس 2005 حتى ديسمبر 2006 كعضو معين من قبل الرئيس جورج دبليو بوش.

شغل جون بولتون منصب مستشار الأمن القومي الأمريكي خلال الفترة من 9 أبريل 2018 – 10 سبتمبر 2019.