له آثار سلبية مدمرة

دراسة استمرت 5 سنوات: انتقاد شريك حياتك باستمرار يعجل بموته

الإثنين ٢٩ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٥:٢٥ مساءً
دراسة استمرت 5 سنوات: انتقاد شريك حياتك باستمرار يعجل بموته
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قالت دراسة من جامعة لافاييت في بنسلفانيا، أمريكا، إن انتقاد أخطاء شريك حياتك باستمرار قد يعجل بوفاته، حيث وجدت أن أولئك الذين تعرضوا للنقد من قِبل شريكهم كانوا أقل عمرًا مقارنة بغيرهم.

وخلال الدراسة التي استمرت على مدار 5 سنوات كان أولئك الذين أبلغوا عن مستويات نقد أعلى من قِبل شركائهم أكثر عرضة للوفاة في السنوات الخمس التالية، ولم تجد الدراسة اختلافًا بين أرقام النساء والرجال.

وفسرت المؤلفة الرئيسية للدراسة، جميلة بوكوالا، بأن الانتقادات المتكررة يمكن أن تشكل ضغطا مدمرًا على الجسم، متابعة: يمكن أن يشكل ذلك نوعًا من الضغوط الشخصية المزمنة، وهو ما له تأثير سلبي تراكمي ودائم ليس فقط على الصحة والرفاهية ولكن أيضًا على العمر.

وقام الفريق البحثي من جامعة لافاييت بتحليل بيانات 1734 رجلًا وامرأة تمت مقابلتهم لمشروع يهدف إلى تحسين الحياة الاجتماعية والصحة والشيخوخة، وتتراوح أعمارهم بين 57 و 85 عامًا.

وسُئل المتطوعون عن علاقتهم الزوجية بما في ذلك عدد المرات التي شعروا فيها بأن شريكهم ينتقدهم، وتتبع العلماء حياتهم على مدار السنوات الخمس التالية، ولاحظوا أنه كلما زادت مستويات الإجابة عن التعرض للنقد الدائم من قِبل شريك الحياة كانت فرصة الوفاة أعلى.

وبلغة الأرقام، فإن أولئك الذين أشاروا إلى أنهم تعرضوا للنقد الدائم من قِبل شريكهم، كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 44% في السنوات الخمس مدة الدراسة، مقارنة مع أولئك الذين أشاروا إلى تعرضهم للنقد في بعض الأوقات، وأكثر بنسبة 107% من أولئك الذين أشاروا إلى أنهم نادرًا ما يتعرضون للنقد من قِبل شريكهم.

وتم تحليل النتائج بطريقة أزالت العوامل الأخرى التي يمكن أن تفسر النتائج، مثل الحالة الصحية للمشاركين من الوزن والأمراض المزمنة ومستوى التعليم وحجم شبكاتهم العائلية وعدد أصدقائهم.

وخلُصت الدراسة التي نُشرت في المجلة العلمية Health Psychology إلى القول: ببساطة، توقف عن انتقاد شريكك، فقد يؤثر ذلك سلبًا على صحته ومدة حياته.

دراسة تكشف كيف يغزو كوفيد-19 خلايا الجسد ويحولها لـ زومبي

انتقاد شريك حياتك باستمرار يعجل بموته