استفادة كبرى من القدرات الاستثمارية وفرص النمو الهائل للشركتين

صفقة الـ69 مليار دولار.. أرقام ومحاور تلخص استحواذ أرامكو على سابك

الأربعاء ١٧ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١١:١٥ صباحاً
صفقة الـ69 مليار دولار.. أرقام ومحاور تلخص استحواذ أرامكو على سابك
المواطن - الرياض

أعلنت أرامكو السعودية اليوم، إتمامها صفقة استحواذها على حصةٍ نسبتها 70% في سابك من صندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي للمملكة.

وتستعرض “المواطن” فيما يلي أبرز الأرقام والمحاور بشأن صفقة أرامكو وسابك.

-الصفقة كانت لقاء مبلغ إجمالي قدره 259.125 مليار ريال (69.1 مليار دولار).

-بلغ حجم إنتاج البتروكيميائيات في عام 2019 في أرامكو السعودية وسابك معًا قرابة 90 مليون طن، متضمنًا المغذيات الزراعية والمنتجات المتخصصة.

-تتماشى هذه الصفقة مع إستراتيجية قطاع التكرير والمعالجة والتسويق طويلة الأجل في أرامكو السعودية والرامية إلى رفع نسبة التكامل، وخلق المزيد من القيمة في سلسلة الهيدروكربونات.

-تعزز الصفقة إستراتيجية أرامكو في تنويع نطاق أعمالها ومصادر دخلها وتكاملها وأنها ليست شركة نفط وغاز فقط بل أيضا واحدة من كبريات شركات البتروكيميائيات على مستوى العالم.

-من المتوقع أيضًا أن تستفيد سابك من لقيم الكيميائيات الذي ينتجه قطاع التكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية ومن قدرتها على الاستثمار في مشاريع النمو الضخمة وتنفيذها على نطاق أوسع.

– الصفقة تاريخية وتحقق لأرامكو هدفها الإستراتيجي في أن تكون الشركة العالمية الرائدة والمتكاملة في مجال الطاقة والكيميائيات.

-سابك عملاق وفخر للصناعة السعودية وتدار بكفاءة واقتدار ولها حضور عالمي مميز، والصفقة تمثل قفزة كبيرة نحو المزيد من التكامل وتنويع مصادر الدخل.

-التكامل الإستراتيجي بين قدرات أرامكو وسابك سيثمر عن خلق فرص لتعزيز التكامل في المجالات المحددة التي تدعم النمو وتحقق القيمة بالنسبة للمساهمين.

-تعود العلاقة الوطيدة لسابك مع صندوق الاستثمارات العامة وأرامكو السعودية إلى تاريخ تأسيسها في عام 1976م.

-متوقع أن تستفيد سابك من حجم الأعمال، والتقنيات، والقدرات الاستثمارية وفرص النمو الهائلة التي ستجلبها أرامكو السعودية على صعيد الإنتاج المتكامل للطاقة والكيميائيات.

-أرامكو أصبحت المساهم الأكبر في سابك وذلك يمنحها الصلاحية لاختيار غالبية أعضاء مجلس إدارة سابك.