الحالة تحد من مدى الرؤية الأفقية على بعض المناطق

طقس اليوم .. غبار وسحب رعدية وكتلة هوائية حارة جدًا

الأربعاء ٢٤ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٨:٥٩ صباحاً
طقس اليوم .. غبار وسحب رعدية وكتلة هوائية حارة جدًا
المواطن - واس

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم أن يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الشرقية، الحدود الشمالية، الجوف، الرياض، القصيم، وحائل كذلك على طول الساحل الغربي، وسماء غائمة جزئيًا تتخللها سحب رعدية ممطرة على مرتفعات عسير وجازان.

وأشار التقرير الخاص بـ طقس اليوم إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية بسرعة 18-42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 16-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج.

توقعات الخبراء عن طقس اليوم

من جهته، توقع الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني أن يشهد طقس اليوم في بعض مدن السعودية أجواء من معتدلة إلى لطيفة وخارج المدن وخاصة شمالًا تميل للبرودة مع سماء صحو بوجه عام عدا سحب عالية الارتفاع على غرب وجنوب المملكة.

كما توقع الحصيني أن تسجل طريق أقل درجة حرارة بواقع 15 درجة، وخميس مشيط 16 درجة فيما تكون أعلى درجة حرارة في جدة بـ 30 درجة مئوية، كما توقع ارتفاع طفيف في الحرارة لكن متوقع أن تكون حول أقل من معدلاتها السنوية في مثل هذه الأيام.

كتلة هوائية حارة جدًا

أما طقس منطقة مكة المكرمة، فتوقع الحصيني استمرار الكتلة الهوائية الحارة جدًا والتي من المتوقع أن تتراوح الحرارة فيها من 43 إلى48 درجة مئوية وباقي مدن المملكة فالعظمى متوقع أن تتراوح الحرارة فيها من 37 إلى 44 درجة، فيما تترواح درجة الحرارة العظمى في المصائف بمرتفعات المدينة لمنورة والطائف والباحة وعسير وجازان من 25 إلى35 درجة مئوية.

وقال الحصيني إنه من المتوقع أيضًا ضمن طقس اليوم الأربعاء أن يكون هناك نشاط لرياح البوارح على أجزاء من الشمالية والوسطى والغربية وشمال الشرقية في غالبها متوسطة.

أما بالنسبة إلى توقعات أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، عبدالله المسند بالنسبة إلى طقس اليوم فلا زال منخفض الهند الموسمي يتربع على أجزاء واسعة شاسعة على جزيرة العرب وغرب قارة آسيا بوجه عام.

وتوقع المسند أن تكون رياح البوارح الشمالية والجافة اليوم نشطة على الوسطى والشمال الشرقي والغربية.

طقس اليوم
طقس اليوم

ويمكن الاطلاع على توقعات الطقس والأحوال الجوية أمس في السعودية عبر الرابط التالي هنا.