رغم توقف التخفيضات الطوعية البالغة مليون برميل يوميًا

عبدالعزيز بن سلمان: رفع أرامكو لأسعار النفط يؤكد عودة الطلب قويًا

الإثنين ٨ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٥:٥٦ مساءً
عبدالعزيز بن سلمان: رفع أرامكو لأسعار النفط يؤكد عودة الطلب قويًا
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

علّق وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، على رفع شركة أرامكو السعودية أسعار جميع أنواع النفط للمشترين من جميع المناطق في يوليو المقبل، قائلًا: انظروا إلى الأمر باعتباره مؤشرًا إيجابيًا، إن أرامكو ترى مؤشرات جيدة على أن الطلب على النفط سيعود قويًا مرة أخرى.

وكانت وكالة بلومبرغ أفادت أن سعر النفط العربي الخفيف للعملاء الآسيويين سيرتفع في يوليو بمقدار 6.1 دولار للبرميل، وهو أعلى ارتفاع منذ 20 عامًا، موضحة أن الرياض باعتبارها محددًا رئيسيًا لأسعار النفط في الشرق الأوسط، قد تدفع بزيادة الأسعار هذه، بعض منتجي النفط الآخرين، لزيادة أسعارهم الرسمية.

الخليج لا يعتزم تمديد التخفيضات الطوعية:

وقال وزير الطاقة في مؤتمر صحفي اليوم إن السعودية وحلفاءها في الخليج لا يعتزمون تمديد التخفيضات الطوعية في إنتاج النفط في يوليو كما كان الحال في يونيو، حيث ستنتهي التخفيضات الطوعية البالغة مليون برميل في اليوم، ستذهب إلى السوق المحلية.

وأضاف: لا يوجد مكان على الإطلاق لعدم التوافق بين أعضاء منظمة أوبك وأوبك+.

تضمين ليبيا في صفقة أوبك:

وعلق الأمير عبدالعزيز بن سلمان على تضمين ليبيا في صفقة أوبك الحالية قائلًا: إنه يتمنى لليبيا التوفيق وفي الوقت المناسب سيفكرون فيما سيحدث، لأنه من غير المنصف تضمينهم في الصفقة في هذه المرحلة المبكرة.

تخفيضات النفط الأشهر المقبلة أعمق من مايو:

وقال وزير الطاقة إنه نظرًا لأن بعض الدول ستعوض عن إنتاجها لشهر مايو، فإن التخفيضات في كل من يوليو وأغسطس وسبتمبر ستكون أعمق من شهر مايو.

وكان هناك 19 دولة قد وافقت على خفض إنتاجها بنسبة 23% في شهر مايو من خطوط الأساس المتفق عليها، ورفضت المكسيك وتعهدت الولايات المتحدة حينها بخفض الإنتاج عنها، ومع ذلك، عندما بدأت تقديرات الإنتاج في مايو في الظهور، أصبح من الواضح تمامًا أن العديد من البلدان لم تف بوعودها، وتقرر في اجتماع السبت الماضي أن تتعهد الدول المتقاعسة بتعويض إنتاجها.

وكانت هذه الدول على وجه الخصوص وهم: العراق ونيجيريا وأنغولا وكازاخستان.

واتفقت البلدان الأربعة في نهاية المطاف على مبدأ إجراء تخفيضات إضافية في الناتج التعويضي في الأشهر المقبلة، وهو الأمر الذي أشار إليه وزير الطاقة أنه بذلك ستكون تخفيضات الإنتاج أعمق من شهر مايو.

ويُذكر أن منظمة أوبك+ كانوا قد اتفقوا السبت الماضي على تمديد اتفاقية تخفيضات إنتاج النفط غير المسبوقة حتى نهاية يوليو، من أجل استقرار سوق النفط.