وقف بعض الأدوية حال ورود تنبيهات عليها ومراقبة الحالة الصحية للمرضى

متحدث الصحة: أوقفنا هيدروكسي أسبوعًا وحدثنا بروتوكول علاج كورونا 8 مرات

الثلاثاء ٩ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٤:٣٩ مساءً
متحدث الصحة: أوقفنا هيدروكسي أسبوعًا وحدثنا بروتوكول علاج كورونا 8 مرات
المواطن - الرياض

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي أن البروتوكول العلاجي المطبّق في المملكة لعلاج مرضى كورونا يخضع بشكل مستمر للتقييم والتحديث وفق المستجدات.

وقال متحدث الصحة: نتيجة وجود بعض التنبيهات على بعض الأدوية، يتم إيقافها مؤقتًا لحين مراقبة الحالة الصحية ورفع التنبيه.

وردًا على سؤال يربط بين زيادة عدد الحالات الحرجة خلال الفترة الأخيرة ووقف استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا، قال العبدالعالي في المؤتمر الصحفي الدوري اليوم إنه تم وقف العقار بعد وجود عدد من التنبيهات حيث تم رفعه من البروتوكول العلاجي لمدة أسبوع واحد فقط ثم أعيد العمل به بعد التأكد من الملاحظات والتنبيهات.

وأشار إلى أنه خلال فترة وقف هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا، كان المصابون يخضعون لعلاج آخر وتمت مراقبة حالتهم خلال هذه الفترة.

وكشف العبدالعالي عن تحديث البروتوكول العلاجي 8 مرات في السعودية، كان آخرها اليوم الثلاثاء مشيرًا إلى أن عملية المراجعة والتحديث مستمرة.

كما كشف متحدث الصحة عن سبب ارتفاع الحالات النشطة من بين المصابين بفيروس كورونا خلال الفترة الأخيرة متوقعًا ارتفاع الإصابات والوفيات بفيروس كورونا خلال الأيام المقبلة.

وقال العبدالعالي إن ارتفاع الحالات النشطة ارتبط بأمر مهم جدًا وهو نسبة الانتشار بالمخالطة المجتمعية التي تم رصد ارتفاعها في الآونة الأخيرة مشيرًا إلى أن 40 % من الحالات التي تم استقصاؤها، ارتبطت بوجود مخالطة مجتمعية، وأغلبها لفئة الشباب.

وأوضح العبدالعالي أن الوزارة لطالما حذرت من مخاطر التجمعات والمخالطة كأحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى انتقال عدوى كورونا خاصة بالنسبة للفئات الأكثر عرضة للعدوى.

وكانت وزارة الصحة كشفت اليوم عن تعافي (1815) حالة جديدة من المصابين بفيروس كورونا المستجد وبذلك يصل إجمالي حالات التعافي إلى (76339) حالة، ووصل عدد الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليًا في المملكة إلى (31449) حالة، من بينها (1686) حالة حرجة تتلقى العلاج في العناية المركزة.

وبذلك يصل عدد إجمالي المصابين بفيروس كورونا في المملكة إلى (108571) حالة، توفي منهم (783) حالة.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد نصحت الأسبوع الماضي بإعادة هيدروكسي كلوروكين إلى برنامج “تجربة التضامن” الخاص بالاختبارات الدولية للأدوية المحتملة ضد عدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19”.