خلال الـ24 ساعة الماضية

مشعر عرفات يسجل ثاني أعلى درجة حرارة بالعالم

الأحد ٢٨ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٣٠ صباحاً
مشعر عرفات يسجل ثاني أعلى درجة حرارة بالعالم
المواطن - مكة المكرمة

سجل مشعر عرفات ثاني أعلى درجة حرارة على مستوى العالم خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد مدينة برج باجي مختار الجزائرية التي سجلت أعلى درجة حرارة.

وقال أستاذ المناخ بجامعة القصيم، الدكتور عبدالله المسند، إن مشعر عرفات سجل درجة حرارة بلغت 47.2 درجة مئوية، فيما سجلت مدينة برج باجي مختار 47.6 درجة، بينما سجلت مدينة العميدية الإيرانية ثالث أعلى درجة حرارة بـ47 درجة.

وتوقع عبدالله المسند أن تشهد المملكة اليوم (الأحد) أجواء صيفية رتيبة ومعتادة، حيث يسود الاستقرار الجوي بوجه عام في معظم المناطق، وقد تتكون سحب ممطرة فوق قمم جبال السروات في منطقة عسير.

وكانت منطقة مكة المكرمة قد سجلت بالأمس أعلى درجة حرارة في المملكة بـ47 درجة، وبعدها الأحساء 46 درجة ووادي الدواسر 45 درجة مئوية.

أما أقل درجات حرارة فكانت في مناطق الباحة بـ31 درجة وأبها 31 درجة وخميس مشيط 32 درجة مئوية.

في سياق متصل توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – تأثيرا لرياح نشطة على مناطق (الشرقية ، الرياض ، نجران ) فيما تكون السماء غائمة جزئياً مع فرصة لتكون سحب رعدية ممطرة على مرتفعات (جازان ، عسير ، الباحة ، مكة المكرمة).

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 18-45 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى مترين ونصف على الجزء الأوسط ، وحالة البحر متوسط الموج مائج على الجزء الأوسط ، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى غربية بسرعة 16-40 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج .

 

مكة المكرمة تتصدر درجات الحرارة اليوم بـ47

الأرصاد : طقس الغد ممطر مع غبار

الطقس غير مستقر غدًا وأمطار رعدية على 4 مناطق