بعد أول اشتباك مميت بين الجانبين منذ 45 عامًا

مودي تعليقًا على اشتباكات الصين: مقتل الجنود لن يذهب هباءً

الأربعاء ١٧ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٢:٥٧ مساءً
مودي تعليقًا على اشتباكات الصين: مقتل الجنود لن يذهب هباءً
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إن مقتل 20 جنديًا على الأقل في قتال مع القوات الصينية في منطقة حدودية في الهيمالايا لن يذهب هباءً.

وتابع: الهند تفخر بأن جنودنا ماتوا وهم يقاتلون الصينيين في الاشتباك الذي وقع في منطقة لاداخ يوم الاثنين.

وبحسب ما ورد اشتبك الجنود بالعصي والهراوات المثبت عليها المسامير، لكن لم تُطلق أعيرة نارية، وكلا الجانبين يلقي بلومه على الآخر، وبينما تبادل الطرفان الاتهامات، قالت الهند إن الصين حاولت تغيير الوضع الراهن من جانب واحد، في حين اتهمت بكين القوات الهندية بمهاجمة أفراد صينيين.

وقال الجيش الهندي إن الصين تكبدت أيضًا خسائر لكن بكين لم تذكر تفاصيل، وعقد الجيشان في وقت لاحق محادثات في محاولة لنزع فتيل التوترات.

ويُعد ذلك أول اشتباك مميت بين الجانبين في المنطقة الحدودية في منطقة كشمير المتنازع عليها منذ 45 عامًا على الأقل، ووقع القتال في منطقة صخرية شديدة الانحدار في وادي جالوان ذي الأهمية الاستراتيجية، والذي يقع بين التبت الصينية ولاداك الهندية.

وقالت وسائل إعلام هندية إن الجنود شاركوا في قتال حتى الموت، وسقط البعض منهم أو تم دفعهم إلى النهر.

وقال مسؤول عسكري هندي كبير لـ BBC إن هناك 55 هنديًا لقوا حتفهم مقابل 300 صيني، وتابع: ضربوا أولادنا على رؤوسهم بهراوات معدنية ملفوفة بأسلاك شائكة، وحارب أولادنا بأيديهم العارية.

وقد أثار الاشتباك احتجاجات في الهند، حيث قام الناس بحرق الأعلام الصينية.

وقال رئيس الوزراء مودي مخاطبًا المواجهة الأمة لأول مرة في خطاب متلفز يوم الأربعاء: الهند تريد السلام ولكن عندما تستفزها، فإنها قادرة على الرد المناسب، وبأي شكل من الأشكال، وأريد أن أطمأن الأمة بأن خسارة الجنود لن تذهب هباءً، وبالنسبة لنا، فإن وحدة وسيادة البلد هي الأهم.