قد يؤدي إلى فقدان النظر المؤقت

وقت الكسوف احذروا النظر إلى الشمس

الأحد ٢١ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٨:١٥ صباحاً
وقت الكسوف احذروا النظر إلى الشمس
المواطن - سعد البحيري

يدفع الفضولُ الكثيرَ من الناس إلى النظر في السماء وقت الكسوف لمشاهدة الشمس رغم ما ينطوي عليه هذا الأمر من مخاطر، حيث يؤدي النظر إلى الشمس وقت الكسوف إلى أضرار صحية على العين بسبب أشعة الشمس الشديدة قد تسبب العمى المؤقت المعروف باسم عمى الكسوف.

وقت الكسوف قد يحدث العمى

ويرى المختصون أن تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية على العين وقت الكسوف تسبب ضررًا شديدًا في شبكية العين في حالات يطلق عليها عمى الكسوف الشمسي وهو الذي يصيب مَن يحدقون أبصارهم في قرص الشمس مباشرة لمتابعة عملية الكسوف فيؤدي ذلك إلى إتلاف خلايا الضوء الحساسة للضوء الموجودة في شبكية العين بسبب التعرض لهذه الأشعة ذات الطاقة العالية.

ويؤكد الخبراء أنه حتى التعرض لكمية صغيرة من الأشعة وقت الكسوف يمكن أن يسبب ضبابية في الرؤية أو عمى مؤقتاً، ولكن المشكلة هنا هي أنك لن تعرف ما إذا كانت هذه الأعراض مؤقتة أم لا.

وكان أستاذ المناخ في جامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند حذر في وقت سابق من النظر إلى الشمس وقت الكسوف، مؤكداً أن النظر إلى الشمس خطر جدًا على شبكية العين سواء كانت الشمس كاسفة أم لا، وأهاب بالجميع تجنب النظر إليها مباشرة أو حتى باستخدام نظارات شمسية أو أفلام محترقة ونحوها؛ نظرًا لخطورة الأشعة المرئية والمباشرة على العين، والتي قد تصيب بالعمى المؤقت، حتى مع استخدام نظارات خاصة بالكسوف.

من جانبه أكد أخصائي أول بصريات بمدينة الملك سعود الطبية بالرياض الدكتور عبدالله المزنعي، في تصريحات نقلتها “العربية.نت”، أن ذلك يؤدي إلى احتراق مركز البصر solar retinopathy، ويصاب الشخص بغشاوة بالنظر في الحالات المتوسطة، وفقدان البصر في منطقة الوسط للحالات المتقدمة، وأيضا قد يعاني من بعض الأعراض كالصعوبة في تمييز الأشكال أو الرؤية الضبابية وبقع سوداء في مجال الرؤية والحساسية الشديدة من الضوء.

ما هو الكسوف ؟

المعروف أن كسوف الشمس يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبًا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يُلقي القمر ظله على الأرض، وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف فسنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

وللكسوف عدة أنواع هي الكسوف الحلقي والكسوف الجزئي والكسوف الكامل.