منها استثمار وحماية الثروات المائية واستيراد المواد الكيميائية

11 نظامًا متعلقًا بحماية البيئة والصيد تختص النيابة بالتحقيق فيها

الجمعة ٥ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٦:٥٩ مساءً
11 نظامًا متعلقًا بحماية البيئة والصيد تختص النيابة بالتحقيق فيها
المواطن - الرياض

أكدت النيابة العامة أن المملكة تولي اهتمامًا بالغًا بالمحافظة على البيئة وحمايتها وتطويرها ومنع تلوثها، كما تُعزز سُبل مكافحة الصيد المفرط وغير القانوني تجاه الموارد السمكية.

وتتولى النيابة العامة، بحسب ما ذكرت عبر حسابها بموقع تويتر، مباشرة أوجه الحماية الجنائية بشأنهما، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للبيئة ومكافحة الصيد غير القانوني.

وأوضحت النيابة أنها تختص بالتحقيق والادعاء في القضايا الجزائية المشمولة بعدة أنظمة، ومنها المتعلقة بحماية البيئة مثل النظام العام للبيئة ونظام الأنشطة المقلقة للراحة أو الخطرة أو المضرة بالصحة أو البيئة، بالإضافة إلى نظام تنفيذ اتفاقيات حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة، وأيضًا نظام استيراد المواد الكيميائية وإدارتها ونظام المتفجرات والمفرقعات، وأخيرًا نظام الرقابة على الاستخدامات النووية والإشعاعية.

أما الأنظمة المتعلقة بمكافحة الصيد غير القانوني، فمنها نظام صيد واستثمار وحماية الثروات المائية الحية في المياه الإقليمية للمملكة، ونظام المناطق المحمية للحياة الفطرية ونظام صيد الحيوانات والطيور البرية.

وأيضًا، نظام الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها، وأخيرًا نظام البحث العلمي البحري في المناطق البحرية التابعة للمملكة.