مع رفع منع التجول في السعودية .. الداخلية تحث على تحميل تطبيقي توكلنا وتباعد لهذه الأسباب

مع رفع منع التجول في السعودية .. الداخلية تحث على تحميل تطبيقي توكلنا وتباعد لهذه الأسباب

الساعة 4:08 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
مع رفع منع التجول في السعودية .. الداخلية تحث على تحميل تطبيقي توكلنا وتباعد لهذه الأسباب

حثت وزارة الداخلية جميع المواطنين والمقيمين على ضرورة تحميل تطبيقيْ “توكلنا” و”تباعد”، لأهميتهما البالغة في مواجهة هذا الوباء و للحصول على الإرشادات الصحية والتوجيهات والمستجدات، بخصوص فيروس كورونا، مع ضرورة استشعار المسؤولية من قبل جميع المواطنين والمقيمين وأرباب الأعمال، والتقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، والالتزام بالتوجيهات الصادرة من الجهات المختصة.

وكان

تطبيق توكلنا :
أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا ” تطبيق “توكلنا”، في إطار دعم الجهود الحكومية للحد من انتشار فيروس “كورونا “المستجد. حيث تم تخصيص تطبيق “توكلنا” للجهات الحكومية والخاصة المستثناة من قرار منع التجول، لتمكينها من إصدار التصاريح إلكترونيًا لموظفيها من خلال منصة للجهات الحكومية وأخرى للقطاع الخاص، بالإضافة إلى تمكين من لديه مواعيد طبية ومندوبي تطبيقات التوصيل من الحصول على التصاريح اللازمة لتيسير تنقلهم أثناء أوقات المنع.
ويعد تطبيق “توكلنا” المعتمد من وزارة الصحة، من أحدث الجهود الحكومية التي تهدف إلى مكافحة فيروس “كورونا” المستجد من خلال تقديم معلومات لحظية ومباشرة عن عدد إصابات فيروس “كورونا” في المملكة علاوة على توفير أحدث التنبيهات والأخبار الطبية الصادرة من وزارة الصحة عن الفيروس وانتشاره وسبل الوقاية منه.
وأتاح التطبيق التسجيل فيه للأفراد من مواطنين ومقيمين، حيث يحتوي التطبيق على العديد من الخصائص التي من شأنها أن تسهم في تسهيل حصولهم على تصاريح التجول خلال فترة المنع، مثل : تصاريح الحالات الإنسانية، والحالات الطبية الطارئة، والتصاريح لأغراض التموين وممارسة رياضة المشي .
تجدر الإشارة إلى أنه تم العمل على تطوير وتحديث التطبيق بشكل مستمر بإضافة المزيد من الخصائص والمزايا في النسخ والتحديثات .

 

تطبيق تباعد :

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” بالتعاون مع وزارة الصحة تطبيق “تباعد” الذي يساعد المستخدمين على تلقي تنبيهات في حال مخالطتهم لشخص مصاب بفيروس كورونا المستجد.
وجاء التطبيق تماشيا مع جهود المملكة لاحتواء جائحة كورونا، من خلال ابتكار حلول تقنية تساهم في الحد من انتشار الفيروس، وللمساعدة في التعايش مع خطر الفيروس والعودة تدريجياً إلى حياتنا الطبيعية في أقرب وقت ممكن.
ويخدم تطبيق “تباعد” جميع الأفراد الموجودين في المملكة العربية السعودية ومتاح على المتاجر الرسمية حيث يعتمد التطبيق على تقنية البلوتوث ، إذ لا يتم فيه تسجيل أي بيانات للمستخدم، أو تحديد موقعه الجغرافي، ومن خلال تقنية البلوتوث سيكون التعامل من جهاز إلى جهاز آخر، لضمان حماية خصوصية المستخدمين، حيث يتعرف التطبيق على مدى القرب من شخص مصاب، وفي حال سجل أحد المستخدمين أنه مصاب بفيروس كورونا، سيرسل التطبيق إشعارات للمخالطين لتنبيههم، كما يمكن للتطبيق تحديد المسافة التي كانت تفصل بين المخالط والمصاب.
ويشعر التطبيق المستخدم في حال خالط شخصاً تم تأكيد إصابته بالفيروس خلال الـ14 يوم الماضية .وفي حال مخالطة مصاب بالفيروس، فإن التطبيق سيشعر المستخدم عن طريق هاتفه وتوجيهه لإكمال البيانات اللازمة، والتي تحتوي على (رقم الهوية، رقم الجوال، تاريخ الميلاد، والاستمارة الصحية) وإرسالها لوزارة الصحة لعمل اللازم.
وعند التسجيل في تطبيق “تباعد” لأول مرة سيقوم التطبيق بإرشاد المستخدم للتأكد من أن التطبيق يعمل بالشكل الصحيح من خلال تفعيل الإشعارات، تفعيل إشعارات الاختلاط، تفعيل البلوتوث ويتم التعرف على حالة التطبيق من خلال الصفحة الرئيسية حيث تظهر حالة التطبيق (نشط/غير نشط).
وفي الغالب لا يحتاج التطبيق للاتصال بالإنترنت وذلك لأنه يعمل على تقنية البلوتوث ويتم حفظ البيانات على الجهاز، لكنه يحتاج للاتصال بشبكة الإنترنت عند فتح التطبيق لاستقبال التحديثات، والإشعارات، وعند إرسال البيانات والاستبانات الصحية.
ويمكن التطبيق المستخدم من حرية مشاركة نتائج فحص الاصابة بالفيروس إذا كانت إيجابية من عدمها مع التذكير أن مشاركة التشخيص ستُساعد الأشخاص الذين خالطهم المستخدم على تلقي إشعارات تنبيهية والتعاون سوياً على احتواء انتشار الفيروس .
ويمكن تحميل التطبيق من خلال هذا الرابط : https://apple.co/2B9FZ6c .

 

وكان مصدر مصدر مسؤول في وزارة الداخلية قد صرح أنه إلحاقًا بالبيان الصادر في 3 شوال 1441هـ الموافق 26 مايو 2020م، وبناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وإمكانية العودة إلى الأوضاع الطبيعية، مع اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، والالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، فقد صدرت الموافقة الكريمة على الآتي:
أولًا: رفع منع التجول بشكل كامل؛ ابتداء من الساعة السادسة من صباح يوم الأحد 29 شوال 1441 هـ الموافق 21 يونيو 2020م، في جميع مناطق ومدن المملكة، والسماح بعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية، مع مراعاة ما يلي:
ـ التأكيد على الالتزام الكامل بتطبيق جميع البروتوكولات الوقائية المعتمدة لجميع الأنشطة.
ـ الالتزام بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامة أو تغطية الأنف والفم من الجميع.
ـ ألا تتجاوز التجمعات البشرية (50) شخصًا كحد أقصى.
-تخضع جميع الإجراءات الآنف ذكرها للتقييم والمراجعة الدورية من وزارة الصحة.
ثانياً: استمرار تعليق العمرة والزيارة، وستتم مراجعة ذلك بشكل دوري في ضوء المعطيات الصحية.
ثالثاً: استمرار تعليق الرحلات الدولية، وكذلك الدخول والخروج عبر الحدود البرية والبحرية، حتى إشعار آخر.
رابعًا: التأكيد على إيقاع العقوبات المقررة على الأفراد والمنشآت المخالفة للقرارات والتعليمات المتعلقة بإجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :