لتجنب التسوس والجير ورائحة الفم

8 عوامل تهدد بياض الأسنان

الإثنين ٢٩ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٢:٢٠ مساءً
8 عوامل تهدد بياض الأسنان
المواطن - محمد داوود- جدة

أوضحت استشارية الأسنان الدكتورة عبلة عبدالسلام، أن هناك (8) عوامل تؤثر على بياض الأسنان وهي:

⁃ بعض الأطعمة ذات الصبغات القوية مثل التوت والكرز.

⁃ بعض المشروبات مثل الشاي والقهوة.

⁃ تكوّن الجير والبلاك والترسبات الأخرى.

⁃ حدوث ضربة أو إصابة في الفم، فقد تكون ردة فعل الجسم تجاه الإصابة بأن يقوم بزيادة تكوين طبقة العاج ذات اللون الداكن والتي تقع تحت المينا.

⁃ التدخين.

⁃ ضعف طبقة مينا الأسنان بسبب الشيخوخة.

⁃ بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية.

⁃ الإفراط استخدام الفلوريد في مرحلة النمو.

أهمية الفحص الدوري للأسنان

وبيّنت أن العناية الجيدة بالأسنان واللثة لها انعكاسات إيجابية منها مضغ وهضم الطعام جيدًا، والوقاية من تسوس الأسنان والتهاب اللثة، تجنب خروج الرائحة الكريهة، الابتسامة الجميلة.

ودعت إلى إجراء فحص الأسنان الدوري إذ إن هذا الفحص يكتسب أهمية خاصة ومميزة؛ لأنه سيكشف للأطباء العديد من مشاكل الأسنان إن وجدت التي ربما يعانيها الفرد دون أن يعلم، حيث يقوم طبيب الأسنان المتخصص بفحص الفم وتنظيف الأسنان والكشف عن التسوس أو أمراض اللثة المختلفة، بجانب إزالة الجير الذي يتشكل تحت خط اللثة وفوقه، وهو عبارة عن مادة خشنة ومسامية يمكن أن تؤدي إلى تراجع باللثة وأمراض بها، ويجب إزالتها باستخدام أدوات خاصة في عيادة طبيب الأسنان.

دراسة: فوائد للمعجون المبيض

يعتقد الكثيرون أن معجون الأسنان المبيض تتمثل فوائده فقط في القضاء على الجير المتراكم على الأسنان وتبييض الأسنان والتخلص من هذا الجير فقط، وإضفاء لون أبيض على الأسنان.

لكن دراسة جديدة أضافت لذلك الكثير حيث كشفت أن معجون الأسنان المبيض له العديد من الفوائد الأخرى غير المتعلقة بالأسنان.

وأكد الباحثون القائمون على الدراسة التي نشرت في المجلة الأمريكية للطب، أن السبب في ظهور أمراض خلال ضعف صحة الفم نابع من حدوث التهابات جهازية في الجسم، وهو ما يعني ارتفاع نسبة البروتين التفاعلي CRP.

وسلطت الدراسة التي شملت أكثر من 100 شخص وفحصتهم لمدة شهر كامل، الضوء على قدرة تحكم نوع معجون الأسنان في الأمراض المرتبطة بالفم، لتكشف النتائج أن المعجون الخاص بالبلاك يساعد في تقليل مستويات CRP مقارنة بالنوع العادي.

وقال تشارلز هينكنز، أستاذ طب الأسنان في جامعة فلوريدا أتلانتيك وكبير مؤلفي الدراسة، إن النتائج أكدت أن تنظيف الأسنان جيدًا وبشكل يومي قادر على تقليل مستويات العلامات الحيوية المرتبطة بالالتهابات الجهازية، وبالتالي تنخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.