بريطانيا تسمح لعروس داعش بالعودة إلى أراضيها
قرار وُصف بأنه ضربة مريرة للأمن القومي

بريطانيا تسمح لعروس داعش بالعودة إلى أراضيها

الساعة 2:10 مساءً
- ‎فيالعالم, حصاد اليوم
0
طباعة
بريطانيا تسمح لعروس داعش بالعودة إلى أراضيها
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

حكمت محكمة بريطانية بالسماح لـ شميمة بيغوم المعروفة إعلاميًا باسم عروس داعش، بالعودة إلى المملكة المتحدة مرة أخرى؛ حتى تتمكن من الطعن في قرار وزارة الداخلية بسحب جنسيتها البريطانية.

من هي شميمة بيغوم؟ 

وشميمة بيغوم هي واحدة من 3 فتيات من شرق لندن سافرن إلى سوريا للانضمام إلى صفوف داعش، وفقدت جواز سفرها البريطاني بعد أن عُثر عليها في مخيم الهول للاجئين في شمال سوريا في فبراير من العام الماضي.

وتزوجت بيغوم، 20 عامًا، من الهولندي ياغو ريديك قبل وفاته في إحدى العمليات الإرهابية، وأنجبت منه 3 أطفال ماتوا جميعًا.

وقد توصلت محكمة الاستئناف اليوم إلى أنها لن تتمكن من تقديم استئناف فعال ضد القرار الصادر عن لجنة استئناف الهجرة الخاصة (SIAC) إلا بحضورها إلى المملكة المتحدة.

وعلى ذلك حكم اللورد جاستيس فلو، بضرورة السماح لـ شميمة بيغوم بالعودة إلى المملكة المتحدة لمواصلة معركتها القانونية لاستعادة جنسيتها البريطانية؛ حتى يكون الاستئناف عادلًا وفعالًا.

ضربة للأمن القومي:

وأثار ذلك القرار مخاوف تتعلق بالأمن القومي، وعلقت وزارة الداخلية عليه قائلة: هذا قرار محبط للغاية من المحكمة، يجب أن تكون الأولوية القصوى هي الحفاظ على أمننا القومي والحفاظ على سلامة الجمهور، ويفتح هذا القرار الباب أمام الإرهابيين الآخرين بالتدفق إلى بريطانيا.

ووصفت مصادر حكومية القرار بأنه ضربة مريرة للأمن القومي البريطاني.

ويُذكر أن بيغوم اتخذت إجراءات قانونية ضد وزارة الداخلية، مدعية أن قرار سحب الجنسية منها غير قانوني لأنه يجعلها عديمة الجنسية ويعرضها لخطر الموت الحقيقي أو المعاملة اللاإنسانية والمهينة.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :