تغطية الرأس تحمي الأطفال من ضربة الشمس

تغطية الرأس تحمي الأطفال من ضربة الشمس

الساعة 7:45 مساءً
- ‎فيحصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
تغطية الرأس تحمي الأطفال من ضربة الشمس
المواطن - محمد داوود- جدة

دعا استشاري طب الأطفال الدكتور نصرالدين الشريف، إلى أهمية تحذير الأبناء من التعرض لأشعة الشمس المباشرة والأجواء الحارة التي تشهدها معظم مناطق السعودية هذه الأيام، لافتًا إلى أنه عند الحاجة الضرورية لإرسالهم للبقالة أو السوبر ماركت في فترة الظهيرة لا بد من تغطية الرأس بشكل صحيح لتجنب التعرض لضربة الشمس.

الحساسية تجاه الشمس

وتابع في تصريحات لـ” المواطن“، قال الشريف إن بشرة الأطفال الصغار هي الأكثر حساسية تجاه الشمس عن الكبار لكونها أقل سمكًا، حيث إن الطبقة السطحية للجلد تعتبر أرق عن مثيلتها عند البالغين، ما يجعل بشرة الأطفال أكثر عرضة للجفاف، وأقل مقاومة للضرر الناتج عن أي محسسات أو مواد كيميائية أو أي التهابات، ولأن الخلايا الصبغية ببشرتهم أقل نشاطًا عن الكبار، فإنها تصبح أقل تصبغًا، ما يجعلها أكثر حساسية للشمس، لذلك يجب الانتباه إلى عدم تعرضهم لأشعة الشمس المباشرة. وألمح إلى أنه من الممكن استخدام الكريمات الواقية من الشمس إذ إنها تحمي البشرة، مع ضرورة الحرص على تناول السوائل وأهمها الماء لتعويض ما يفقده الجسم مع ارتفاع الحرارة.

ضربة الشمس في السيارة

وكشف باحثون أن الأطفال في السيارة أكثر عرضة لضربة الشمس من غيرهم، إذ أجرى الباحثون دراسات على السرعة التي ترتفع فيها درجة حرارة سيارة مركونة تحت الشمس الحارقة ومدى خطورة ذلك على طفل في داخلها.

وتبين أن طفلًا يبلغ من العمر سنتين يمكن أن يتعرض لضربة شمس في حال بقائه ساعة من الزمن في سيارة واقفة تحت الشمس الحارقة، فعندما تبلغ درجة الحرارة في خارج السيارة 38 مئوية قد تصل درجة الحرارة في داخلها حتى 47 درجة، أما في حال كانت السيارة مركونة في الظل فيمكن أن تصل المدة حتى ساعتين، حسب موقع “أبونيت” الألماني.

مراقبة التدابير الوقائية

ويمكن الحد من خطر ضربة الشمس من خلال مراقبة التدابير الوقائية لتجنب ارتفاع درجة الحرارة والجفاف، الملابس الفضفاضة والواسعة المناسبة والتي تسمح بالتنفس لتبخير وتبريد الجسم، تساعد القبعات واسعة الحواف بألوان خفيفة على منع الشمس من تسخين الرأس والعنق، كما أن الفتحات في القبعة تساعد على تبريد الرأس.

كما ينبغي تجنب ممارسة التمارين الرياضية خلال ساعات النهار في الطقس الحار، كما ينبغي تجنب البقاء في الأماكن المغلقة (مثل السيارات) دون تكييف الهواء أو التهوية الكافية.





جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :