حساب المواطن يوضح المقصود بالفرد المستقل وشروط إثبات الاستقلالية
للحصول على الدعم المستحق

حساب المواطن يوضح المقصود بالفرد المستقل وشروط إثبات الاستقلالية

الساعة 9:47 صباحًا
- ‎فيجديد الأخبار, حساب المواطن, حصاد اليوم
0
طباعة
حساب المواطن يوضح المقصود بالفرد المستقل وشروط إثبات الاستقلالية
المواطن - الرياض

يترقب مستفيدو حساب المواطن إيداع الدفعة الجديدة من الدعم في حساباتهم يوم 9 يوليو الجاري بدلًا من يوم الجمعة 10 يوليو، والذي يوافق يوم إجازة أسبوعية في المملكة.

وتبقت أربعة أيام على إيداع الدفعة الجديدة من دعم حساب المواطن، وذلك بعد أن أقر البرنامج في وقت سابق عددًا من الضوابط الجديدة التي شملت الفرد المستقل.

الفرد المستقل :

أوضح برنامج حساب المواطن، المقصود بتعريف الفرد المستقل في البرنامج وشروط إثبات الاستقلالية.

وقال برنامج حساب المواطن، في تغريدة عبر “تويتر”، إن المقصود بالفرد المستقل هو كل شخص يبلغ سنه 18 عامًا أو أكثر، ويقيم في مسكن منفصل، وله نفقته الخاصة به.

وأضاف أن الفرد المستقل يكون غير متزوج، سواء كان ذكرًا أو أنثى؛ أي أعزب، أو أرمل، أو مطلق، ليس لديه تابعون أو معالون، كما يكون مستقلًّا في السكن.

شروط إثبات الاستقلالية

وتابع برنامج حساب المواطن، أنه يتم إثبات الاستقلالية من خلال (عقد إيجار موحد باسم المستفيد، أو صك ملكية سكن باسمه، أو مشهد إثبات سكن جامعي أو بأحد المعاهد أو الكليات العسكرية باسمه).

يذكر أن برنامج حساب المواطن أودع في وقت سابق، 1.7 مليار ريال مخصص دعم شهر يونيو للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغت نسبة المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الواحدة والثلاثون 78% والبالغ عددهم حوالي 12 مليون مستفيد وتابع، كما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعات السابقة قرابة 27 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 75 مليار ريال منها 502 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

تفاصيل دفعة يونيو

وأوضح المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني أن 46% من إجمالي المستفيدين تحصلوا على الاستحقاق الكامل، حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 725 ريالاً، فيما بلغ عدد أرباب الأسر 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 60% بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.4 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 1.4 مليون مستفيد، مشكلين 40% من إجمالي المستفيدين الرئيسين.

وأفاد القحطاني أن نسبة أرباب الأسر بلغت 92% أما ربَات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8%، بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 56% وشكل الذكور المستقلين 44%، موضحًا أن التغيير في عدد المستفيدين للدورة الحالية عن الدورة السابقة بلغ ما نسبته – 0.03%.

وبين القحطاني أنه تم مؤخراً الربط إلكترونياً مع جهات حكومية جديدة إضافة إلى الجهات السابقة بهدف رفع كفاءة الدعم، وضمان توجيهه بشكل فعّال للفئات الأكثر استحقاقاً.

تقديم موعد إيداع الدفعة الجديدة من حساب المواطن

طريقة إثبات استقلالية الأرملة في حساب المواطن

حساب المواطن يوضح طريقة إضافة التابعين للأرملة





جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :