دراسة: 90%؜ من مصابي كورونا يستعيدون الشم والتذوق خلال أسابيع
استشاري أنف وأذن: ردود أفعال الجهاز المناعي عند البشر مختلفة

دراسة: 90%؜ من مصابي كورونا يستعيدون الشم والتذوق خلال أسابيع

الساعة 9:14 مساءً
- ‎فيأخبار كورونا, حصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
دراسة: 90%؜ من مصابي كورونا يستعيدون الشم والتذوق خلال أسابيع
المواطن- محمد داوود- جدة

أظهرت دراسة نشرتها دورية “جراحة الأذن والأنف والحنجرة” البريطانية، أن ما يقرب من 90% من مرضى كورونا الذين فقدوا الشم أو التذوق أو كليهما بعد الإصابة بالعدوى، يستعيدون هاتين الحاستين خلال أسابيع قليلة.

رد فعل الجهاز المناعي:

وتعليقًا على ذلك يقول استشاري الأنف والأذن والحنجرة الدكتور محمد محمود لـ”المواطن“: ما جاء في الدراسة صحيح حول استعادة حاستي الشم والذوق خلال أسابيع، ولكن قد يختلف ذلك بين المصابين بكورونا؛ إذ إن جميع المصابين بكوفيد 19 اختلفت ردود أفعالهم مع مضاعفات المرض، وقد يرجع ذلك إلى رد فعل الجهاز المناعي في الجسم في التعامل مع تأثيرات كورونا، ويلاحظ ذلك أنه ليس كل المرضى تعرضوا للشعور بفقدان حاستي الشم والتذوق.

وأكد الدكتور محمود، أن بعض الحواس تتأثر بالفيروسات وببعض الأمراض فمثلًا نلاحظ رعشة اليد تبدو واضحة في مرضى الزهايمر وتسبب الكثير من المشاكل للمرضى ولكن مع استمرار العلاج وتقوية الجهاز المناعي تعود الحواس تدريجيًّا في عملها، وقد تحتاج بعض الحواس إلى العلاج الطبيعي إذا كان المرض مرتبطًا بالعظام أو آلام الظهر والرقبة.

استعادة الشم والتذوق:

وقال مؤلفو الدراسة: “إن فقدان حاستي الشم والذوق، هو من بين أكثر أعراض كورونا شيوعًا واستمرارًا لدى المرضى الذين يعانون من أعراض مرضية خفيفة. ومع ذلك، أبلغ معظم المرضى عن عودة الحاستين إلى العمل بشكل كامل بعد أربعة أسابيع من الإصابة بالفيروس”.

ووجد تحليل سابق أجراه نفس الفريق من الباحثين، من مستشفى تريفيزو الإقليمي في إيطاليا ومستشفى سانت توماس في لندن، أن ما يقرب من ثلثي المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا يفقدون حاسة الشم أو الذوق أو كلاهما.

دراسة 202 مريض:

وقد أجريت هذه الدراسة على 202 مريض في منتصف إبريل، بعد أربعة أسابيع تقريبًا من تشخيصهم لأول مرة بفيروس كورونا، وسألوهم عن أعراضهم.

وأبلغ ما يقرب من 49% من المرضى عن عودة حاستي الشم والذوق أو إحداهما بعد أسابيع قليلة من إصابتهم، في حين أشار 41% إلى أنهم شهدوا تحسنًا في شدة الأعراض. وقال الباحثون: إن مدة الإصابة بفقدان حاستي الذوق والشم، لم تتجاوز 11 يومًا.

كما أشار العلماء إلى أن ما يقرب من 11% من المرضى بقيت لديهم أعراض فقدان الشم والذوق، أو تفاقمت في مرحلة متقدمة، وأكدوا على أن الفقدان المستمر للذوق والشم لم يكن بالضرورة مؤشرًا على استمرار وجود فيروس كورونا في الجسم، بحسب ما ورد في موقع “يو بي آي” الإلكتروني.





جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :